لقاح كورونا مع الإنفلونزا وأجور القطاع الخاص وبركان لابالما


10:37 ص


السبت 23 أكتوبر 2021

كتب- محمد جمعة:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم السبت، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج “التوك شو”، في التقرير التالي.

• عوض تاج الدين: أنفقنا ما يعادل 300 أو 400 مليون دولار لتوفير اللقاحات

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن لقاح كورونا لا يغني عن لقاح الإنفلونزا الموسمية، موضحا أن لقاح كورونا يجب أن يحصل عليه الجميع أما لقاح الإنفلونزا مهم لأصحاب الأمراض الصدرية المزمنة وأمراض القلب ونقص المناعة، وكبار السن.

ونصح تاج الدين، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “mbc مصر”، مساء الجمعة، بضرورة وجود تباعد بين اللقاحين أسبوع أو أسبوعين، مردفا: “لو الظروف حكمت يقدر ياخد اللقاحين في وقت واحد، بشرط كل لقاح في كتف”.

ولفت مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إلى أن الدولة وفرت لقاحات كورونا في ملحمة سياسية، وأنفقت ما يعادل 300 أو 400 مليون دولار لتوفير اللقاحات.

• وزير القوى العاملة يكشف موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

كشف محمد سعفان، وزير القوى العاملة، موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، قائلا إنه سيتم تطبيق الحد الأدنى اعتبارا من 1 يناير 2022.

وأضاف “سعفان”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “المصري أفندي” المذاع عبر فضائية “المحور”، أنه سيكون هناك تواصل بين وزارة القوى العاملة واتحادات العمال للتنسيق والتأكيد على تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص.

وأوضح أن القطاع السياحي تضرر الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا، منوها بأنهم سيبحثون أي طلبات تصل إليهم من المنشآت العمالية التي تريد تأجيل تطبيق الحد الأدنى، وإذا كان لهم الحق سيتم تأجيل التطبيق لفترة معينة، لافتا إلى أن من يطلب هذه الاستثناءات ليس عددهم كبير.

• “تاثيرها محدود”.. عباس شراقي: غازات من بركان لابالما ستصل الإسكندرية قريبًا

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، حقيقة وصول غازات من بركان لابالما إلى مصر يوم الأحد المقبل.

وقال “شراقي” في اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” المذاع على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الجمعة: “وصلت بعض غازات من بركان لابالما منذ أيام إلى بعض الدول الأوروبية والأمريكتين وبالفعل وصلت إلى شمال إفريقيا قبل أن تصل إلى مصر وسيكون تركيزها الأكبر فوق محافظة الإسكندرية”.

وأضاف: “أعتقد أن هذه الغازات لن يكون لها أي تأثير لأنها ستكون مرتفعة لأكثر من 3 كيلو لأنها قادمة من أوروبا وسيكون تركيزها أقل وستظهر خلال فترة النهار، ولكن قد لا يشعر بها أهالي الإسكندرية”.

وأشار إلى أن بركان لابالما من البراكين التي تكونت قبل 1.8 مليون سنة وهو على بعد حوالي 2500 متر فوق سطح البحر بجزيرة لابالما وهي جزيرة من 8 جزر تسمى جزر الكناري وهي أقرب إلى المغرب من إسبانيا نفسها.

• أستاذ أمراض كُلى يوضح تفاصيل زراعة كلية “خنزير” بجسد أمريكية

كشف الدكتور باسم صلاح، أستاذ أمراض الكلى ومدير مركز الكلى بجامعة المنصورة، تفاصيل زراعة كلية “خنزير” في جسد امرأة متوفاة دماغياً، بواسطة جراحون أمريكيون، دون أن يرفض جهازها المناعي العضو المزروع.

وقال صلاح، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عبد الكريم، ببرنامج “التاسعة”، المُذاع عبر الفضائية الأولى المصرية، مساء الجمعة، إن الخنزير تم تعديله وإلغاء الأنتي جين لديه وبجانب إلعاء الجسم المناعي المسؤول عن تكوين الأجسام المضادة عندما تزرع أنسجة هذا الخنزير في أي جسم آخر خاصة الجسم البشري.