| بعد 66 عاما من عرضه.. خطأ ديني فادح في فيلم مصري شهير

تزخر الدراما المصرية بالعديد من الأعمال الفنية التي تركت أثرًا لا يمحى أبدًا من ذاكرة المشاهدين على مدار التاريخ، وما زال الجمهور يتابعها حتى الآن، فرغم مرور نحو 66 عامًا، على إنتاج فيلم «باب الليل» الذي عُرض عام 1955، من بطولة مديحة يسري، كمال الشناوي، هند رستم وحسين رياض، إلا أن بالفيلم خطأ ديني لم ينتبه إليه صناع العمل الفني في ذلك الوقت، ولكنه جذب انتباه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي مع إعادة مشاهدته مرة أخرى.

خطأ ديني فادح لم ينتبه إليه صناع الفيلم 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يجمع بين الفنان الراحل حسين رياض ومديحة يسري ويقول فيه: «يا هانم، قال الله تعالى في كتابه العزيز: الجنة تحت أقدام الأمهات، وده في حد ذاته أعظم تكريم للأم»، والخطأ الديني الذي وقع فيه أبطال وصناع الفيلم هو أن «الجنة تحت أقدام الأمهات» ليست آية قرآنية وإنما حديث نبوي، واعتبر البعض ما جاء في الفيلم «تحريفًا للقرآن».

دار الإفتاء: الحديث يحض على بر الأم والتواضع لها 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، أن حديث «الجنة تحت أقدام الأمهات»،  رواه ابن عدي في «الكامل» من طريق موسى بن محمد المقدسي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأمَّهَات؛ مَن شِئن أَدْخَلْن، ومَنْ شِئن أَخْرَجْن».

كما ورد الشطر الأول من هذا الحديث: «الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَاتِ» من حديث أنس رضي الله عنه، برواية أبي بكر الشافعي في «الرباعيات»، وأبي الشيخ في «الفوائد»، والقضاعي، والدولابي، عن منصور بن المهاجر عن أبي النظر الأبار عن أنسٍ رضي الله عنه مرفوعًا به، ومن هذا الوجه رواه الخطيب في «الجامع لأخلاق الراوي»، وذكره السيوطي في «الجامع الصغير».

وهذا الحديث وإن كان لفظه ضعيفًا إلا أنه ورد بمعناه حديثٌ آخر صحيح؛ رواه الإمام أحمد في «مسنده»، والنسائي -واللفظ له- وابن ماجه في «سننهما»، والطبراني في «المعجم الكبير» بإسناد حسن، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وأقره المنذري، من حديث معاوية بن جاهمة: أنه جَاءَ النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَرَدْتُ أَنْ أَغْزُوَ، وَقَدْ جِئْتُكَ أَسْتَشِيرُكَ، فَقَالَ: «هَلْ لَكَ مِنْ أُمٍّ»؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «فَالْزَمْهَا؛ فَإِنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ رِجْلِهَا».

والمعنى أن التواضع للأمهات وإطاعتهن في خدمتهن وعدم مخالفتهن إلا فيما حظره الشرع سببٌ لدخول الجنة؛ وحديث:«الجنة تحت أقدام الأمهات» وردت فيه رواياتٌ كثيرة؛ منها ما هو صحيحٌ، ومنها ما هو ضعيفٌ؛ فيقوي بعضُها بعضًا، وهو صريحٌ في الحض على بر الأم والتواضع لها.