| فواكه تغزو الأسواق في فصل الخريف.. أسعار متفاوتة وفوائد غذائية عالية

القشطة، الكاكا، الأفوكادو، الكيوي، الرمان.. هي أسماء فواكه تغزو الأسواق المصرية خلال فصل الخريف حاليا بأسعار متفاوتة، يحدد ثمنها مدى توافر الثمار وزراعتها وطلبها من قبل المشترين، لكن جميعها تحمل العشرات من الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم.

سعر وفوائد فاكهة القشطة 

ومن بين الفواكه الخريفية «القشطة»، التي لا يتهاتف عليها المصريون نظرا لارتفاع سعرها الذي يتراوح بين 40 و75 جنيها؛ مما يجعل كمية المعروض منها قليلة، بحسب ما أكده حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، واصفا إياها بغير المشهورة لدى أغلب البسطاء حيث محصولها يأتي من مساحات زراعية قليلة.

والقشطة في السوق المصري نوعين هما «عبدالرازق» والبلدي، وهي فاكهة خضراء مخروطية الشكل ذات قشرة جلدية ولحم كريمي حلو، وتتمتع بالعديد من الفوائد حيث الاحتواء على نسبة مضادات أكسدة وفيتامين B6، الذي يلعب دورا مهما في تكوين الناقلات العصبية بما في ذلك السيروتونين والدوبامين، التي تساعد في تنظيم الحالة المزاجية بجانب مادة اللوتين المفيدة لصحة العين، بحسب ما ذكره موقع «health line» الطبي.

سعر فاكهة الأفوكادو وفوائد الكاكا 

ومن بين الفواكه عالية الثمن أيضا بالسوق حاليا، الأفوكادو الذي يتراوح سعره بين 70 و80 جنيها نظرا لكميته القليلة وطلبه المرتبط بالأشخاص ميسورة الحال، وفقا لوصف نقيب الفلاحين، والذي أشار إلى قيمتها الغذائية العالية خاصة لمرضى السكر.

أما الكاكا يصل سعرها حاليا إلى 20 جنيها بسبب بداية موسمها لكنها عكس القشطة والأفوكادو كونها محببة بعض الشئ للمصريين، خاصة الشباب والأطفال وزراعتها متوفرة أكثر ولها العديد من الفوائد الغذائية حيث تحتوي على عناصر غذائية عالية مما يجعلها تحمل اسم «سوبر فروت»، بحسب تعليق الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، موضحا فائدتها بالنسبة لمرضى السكر بسب توافر داخلها نسبة عالية من الألياف.

والكاكا من بين الفواكه المفيدة للجهاز المناعي لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C، بجانب مضادات الأكسدة وفيتامين A المرتبط بالنظر، ومجموعة من العناصر الأخرى التي بداخلها ومن شأنها تحسن الجلد ويعطي نضارة للبشرة.

أسعار الكيوي

يأتي «الكيوي» في المرتبة الرابعة من بين الفواكه المنتشرة حاليا بالأسواق ويباع بالواحدة نظير 3 جنيهات فقط بسبب ارتفاع سعره، وفقا لحسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، قائلا: «الثمرة اتعرفت غالية وناس بتاخد منها واحدة، وأشجارها مش منتشرة زي باقي الفواكه المعروفة».

وبخلاف الفواكه السابقة هناك مجموعة أخرى منتشرة بالأسواق لكن بسعر مناسب للجميع مثل الجوافة والتين والبرتقال الأخضر وصولا للأشهر وهي فاكهة الرمان، التي يصل سعرها إلى 5 جنيهات للكيلو.