12 مليارا للمنشآت المستفيدة من كفالة

كشفت محلل ائتمان في برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة»، نوف المشاري، زيادة في نسبة نمو عدد المنشآت المستفيدة الكفالات في عام 2021م، مقارنة بالعام الماضي بحدود 122%، موضحة أن البيانات الإحصائية لقيمة الكفالات وعدد المنشآت المستفيدة منذ بداية البرنامج في عام 2006م نحو 23 منشأة، وارتفع في عام 2020م إلى 4945 منشأة بقيمة 12 مليار ريال، بنسبة تغطية 81%، وفيما بلغ إجمالي المنشآت المستفيدة خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2021م نحو 4163 منشأة.

6 حاضنات

أشارت المشاري، التي كانت تتحدث في ورشة عمل افتراضية، بعنوان: «الحلول والخيارات التمويلية لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة»، بتنظيم من غرفة الأحساء، إلى أن عدد شركاء نجاح «كفالة» نحو 33 جهة من بنوك وشركات تمويل، إضافة إلى 6 حاضنات ومسرعات أعمال، والسعي لزيادة الخيارات المتاحة لتسهيل الحصول على التمويل.

دراسة السوق

دعا مصرفيون في بنوك محلية وشركات تمويل، خلال أحاديثهم في الورشة، الجهات التمويلية، لدراسة السوق بشكل أوسع وأكبر، والقيام بتذليل العقبات، بغرض التسهيل لإجراءات الموافقة وسرعة منح التمويل، إذ إن ذلك عامل أساس في إحداث نقلة نوعية في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي ارتفاع مستوى البيع في البنوك وشركات التمويل.

بوليصة التأمين

أضافوا أن المنشآت المتوسطة والصغيرة- حسب التعامل والتجارب- تولي أهمية كبيرة لهاتين النقطتين، وهما: مرونة في خفض الدفعة المقدمة للمنشآت، ومرونة في نسبة المرابحة بأرقام مناسبة، علاوة على تخيير العميل في بوليصة التأمين من خلال الشركة أو الخاصة فيه.

الحلول التمويلية

01 تمويل شراء الأصول الثابتة «المعدات، التوسع بالفروع»

02

تمويل المستخلصات المتعلقة بالعقود المتنازل عن عوائدها للبنك

03

تمويل وتجهيز مواقع المشاريع الإنشائية بما لا يتعدى 20% من قيمة المشروع

04

تمويل نفقات رأسمالية وتشمل: تمويل فواتير الموردين، تمويل الاعتمادات المستندية، تمويل بوالص الشحن، تمويل مصاريف الضريبة والجمارك، تمويل الرواتب والمصاريف الإدارية