| دار الإفتاء توضح حكم التسبيح أثناء مشاهدة التلفزيون «فيديو»

يتساءل الكثيرون عن حكم التسبيح أمام التلفزيون أو أثناء تصفح «فيس بوك»، وهو ما أجاب عنه الدكتور عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

التسبيح أثناء مشاهدة التلفزيون جائز

وتحدث «العجمي»، أن الإنسان يجب أن يدقق في ذكر الله، وألا ينشغل بما سواه حتى يكون هناك حضور للقلب، وعلى الإنسان أن يتأدب مع الله، فالإنسان ثقيل عليه أن ينشغل عن بشر يتحدث معه، متابعًا أن التسبيح أمام التلفزيون جائز، ولكن يجب التأدب مع الله، ولا يوجد ما يمنع تأديته أثناء مشاهدة مسلسل تلفزيوني، ولكن لو وجدنا أثناء مشاهدتنا التلفاز شيئا مخلا بآداب التسبيح فلا يجوز.

على جمعة: التسبيح شأنه عظيم وفضله كبير

كما قال الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن التسبيح شأنه عظيم وفضله كبير ومن معانيه التمجيد والتعظيم والتقديس لله، مضيفًا أنه يصح التسبيح حال مشاهدتك للتلفزيون لأن هذا يسمى «سبحة الحديث»، ومن أحب الأعمال إلى الله «سبحة الحديث».

 وتطرق «جمعة» في الحديث إلى أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان جالسًا فى مجلس مع أصحابه ويتحدث معهم، فإذا ما تكلم الصحابة بدأ النبي هو فى ذكر الله والاستغفار، فقالوا كنا نعد للنبي فى المجلس الواحد استغفارًا كثيرًا، فذكر الله أثناء مشاهدة التلفزيون جائز ولا شيء به.