| 5 عادات خاطئة لا تفعلها على معدة فارغة.. تسبب أضرارا كارثية للجسم

يهمل الكثيرون تناول وجبة الإفطار، أو يستبدلونها بأنواع أخرى من الأطعمة، وحذر خبراء من عادات خاطئة وشائعة يفعلها الملايين يوميًا تسبب أضرارا بجسم الإنسان.

وحذر خبراء تغذية من 5 عادات شديدة الخطورة على جسم الإنسان يفعلها الكثيرون قبل تناول الإفطار أي على معدة فارغة، بحسب موقع «verywellhealth» الطبي.

وأكد الخبراء، أن العادات الخمس إذا فعلها الشخص على معدة فارغة تؤثر على الحسم بشكل سلبي على المدى الطويل، وقد تؤدي لحدوث نزيف في المعدة واضطرابات في الجهاز الهضمي.

 

تناول القهوة

تناول القهوة على معدة فارغة، يحفز حامضًا في المعدة يؤدي إلى الشعور بالحموضة، كما أنه يقلل من هرمون السيروتونين، أحد هرمونات السعادة.

 ممارسة الرياضة

يحفز النشاط البدنية قبل تناول وجبة الإفطار، إفراز العصارة المعدية، ما يؤدي إلى الحموضة المعوية. 

أكل الحمضيات

تجنب تناول الفواكه الحمضية على معدة فارغة ، مثل عصير البرتقال والليمون، لأنها تؤدي إلى التهاب وحدوث حموضة بالمعدة.

تناول الأدوية

تجنب تناول المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين، لأنها تؤدي إلى نزيف في المعدة.

 مضغ العلكة

تجنب مضغ العلكة على معدة فارغة ، لأنها تدمر بطانة المعدة وتسبب التهابات شديدة لاحتوائها على مواد اصطناعية وسكريات بكميات كبيرة.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن الليمون والمشروبات الحمضية بالإضافة إلى القهوة يمكن أن تتسبب في أضرار بالغة بالجهاز الهضمي: «المشروبات الحمضية وذات السكريات العالية، بتعمل التهابات في جدار المعدة وتزود نسبة نسبة الحموضة فيها وده خطر كبير وخاصة لمرضى القرح والتهاب القولون، وأفضل حاجة نعملها على الريق نشرب مياه دافية تعادل نسبة الحموضة في المعدة». 

خطورة تناول الأدوية على معدة فارغة

وشرح الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، أن أقراص الدواء منها ما ينبغي تناوله على الريق مثل أدوية المعدة ومعالجة القرحة، ولكن الخطأ الذي يسبب أضرارا كبيرة هو تناول القرص دون مياه كافية أو دون مياه على الإطلاق، إذن قد يحدث التهاب شديد في جدار المعدة نتيجة لالتصاق قرص الدواء بها. 

وحذر «الخياط» من خطورة تناول المسكنات على معدة فارغة وبكميات كبيرة أيضًا، إذ أن ذلك من شأنه أن يسبب التهابا في الكلى وقد يصل على المدى البعيد إلى الفشل الكلوي.