| «الإفتاء» توضح حكم الشرع في استخدام شبكات «الواي فاي» دون علم أصحابها

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المواطنين حول حكم الشرع في استخدام شبكات الواي فاي بدون علم أصحابها، وذلك على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وقالت «الإفتاء»، إنه لا يجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن أصحابها، ويجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المفتوحة غير المشفَّرة، إذا كانت في الأماكن العامة؛ كالمطارات، ومراكز التَّسوُّق، والفنادق، والمؤتمرات، وكانت خدمة مكفولة لعموم الناس.

وتستعرض «» عدة خطوات تمكنك من التحقق ما إذا كانت شبكة الواي فاي الخاصة بك مخترقة أم لا، وفقًا للبوابة العربية للأخبار التقنية Aitnews على نحو:

إذا كنت تمتلك عددا قليلا من الأجهزة التي تتصل بالواي فاي في المنزل، يجب عليك فصلها عن الشبكة أو إيقاف تشغيلها جميعًا، ثم مشاهدة ضوء الإشارة اللاسلكية في جهاز الراوتر الخاص بك، فإذا استمر الضوء في الوميض فهذا يعني أن هناك شخصًا ما يسرق اتصالك بالشبكة.

ولكن في الكثير من الأحيان قد لا تكون هذه الطريقة دقيقة، إلا إذا كنت متأكدًا من أن كل جهاز متصل بالشبكة قد فُصل، وذلك قد لا يكون سهلًا في العديد من المنازل اليوم لكثرة الأجهزة المتصلة بالشبكة، خاصة مع استخدام الهواتف الذكية.

إذا وجدت شخصًا ما يسرق اتصال الواي فاي، فإن أولى الخطوات لمنع ذلك هو تعزيز إجراءات الأمان الخاصة بجهاز الراوتر، وذلك من خلال إضافة كلمة مرور قوية ومعقدة، وتغيير اسم الشبكة الافتراضي، وبمجرد تطبيق هذه الإجراءات قم بفصل جميع الأجهزة الخاصة بك، وأعد تشغيل جهاز الراوتر، ثم أعد توصيل أجهزتك مرة أخرى.