ما هي الودائع البنكية وانواعها وأفضلها ربحاً

تعتبر الودائع البنكية بجانب الحسابات الجارية أكثر أنواع الحسابات المصرفية انتشاراً، والودائع البنكية هي شكل من اشكال الحسابات البنكية او المصرفية، وهي عبارة عن عقد مضاربة بين صاحب رأس المال والبنك ويتم من خلالها إعطاء صاحب رأس المال نسبة ربح محددة سنوياً.

تعريف الودائع البنكية

بمعنى قانوني وتجاري بحت الودائع البنكية هي المبلغ المالي الذي يتم ايداعه في البنك لمدة من الوقت قد تكون محددة او مفتوحة حسب ما يتم الاتفاق عليه بين صاحب رأس المال والبنك، يكون الهدف من هذا الإيداع اما حفظ المال او توفيره او استثماره وعلى هذا الإيداع يحصل صاحب رأس المال عائد محدد وفق شروط العقد المبرم بينه وبين البنك.

أنواع الودائع البنكية

يوجد العديد من أنواع الودائع البنكية والتي تتحدد حسب الهدف من الوديعة البنكية نفسها فإذا كان الهدف من الوديعة البنكية حفظ المال فقط فيكون نوع الوديعة حساب جاري وإذا كان الهدف الاستثمار والتربح فتكون ضمن الودائع الاستثمارية وسوف نتناول أنواع الودائع البنكية بمزيد من الشرح والتفصيل في السطور القليلة القادمة.

الحساب الجاري

يعتبر الحساب الجاري أشهر أنواع الودائع البنكية ويسمى ايضاً حساب الإيداع تحت الطلب وفيه يودع العميل أمواله بدون تحديد أي مدة لسحبها، حيث يمكنه سحبها في وقت يشاء وبدون أي شروط، ويمكن سحب هذه الأموال باستخدام البطاقات المصرفية او الشيكات او قسائم السحب.

حسابات التوفير

وتختلف هذه الحسابات بعض الشيء عن الحسابات الجارية في ان العميل يحصل نسبة ربحية شهرية او سنوية، وفي هذا النوع من الحسابات يقوم العمي بإيداع مبلغ معين من المال ولكن في نهاية كل شهر يجب ان يكون المبلغ المتفق عليه في الحساب ولا ينقص والا سوف يقوم البنك بخصم بعض الرسوم من حساب بالإضافة الى عدم احتساب أي نسبة أرباح على هذا الشهر. وتعتبر هذه الودائع البنكية قريبة نوعاً ما من الودائع الاستثمارية حيث يمكنك الحصول على نسبة من الربح دون الاضطرار الى وضع مبلغ كبير في حسابك وعدم القدرة على سحبه في وقت من الأوقات.

شهادات الإيداع لأجل

تعتبر شهادات الإيداع لأجل أكثر أنواع الودائع البنكية ربحاً، حيث تعطي هذه الشهادات أكثر هامش ربحي في المصارف البنكية، وهي عبارة عن ودائع بنكية لا يمكنك سحبها او استخدامها الا بعد مدة محددة من الزمن.

ودائع الاستثمار المشترك

وهي عبارة عن حسابات او ودائع بنكية متاحة فقط في البنوك او المصارف الإسلامية، وفيها يرغب صاحب الوديعة ان يشترك في العمليات الاستثمارية التي يوفها المصرف، فعلى سبيل المثال امنية بنك وهو أحد احسن بنك إسلامي تشاركي في المغرب يقدم العديد من الفرص الاستثمارية لجميع عملائه، فعندما يقوم العميل بفتح حساب او وديعة استثمار مشترك في البنك، يقوم بالبنك باستخدام رأس المال في عمليات الاستثمار التي يقدمها.

ومن اجل فتح حساب او وديعة استثمار مشترك في أحد البنوك الإسلامية يجب ان تتوفر بعض الشروط فيها وهي كالتالي:

  • تحديد مدة معينة للوديعة لكي تبقى في البنك وغالباً ما تكون 6 شهور او أكثر في غالبية البنوك الإسلامية العربية والعالمية.
  • الحد الأدنى للمبلغ التي تريد استثماره، وتختلف الشروط او الأرباح حسب المبلغ الذي تريده استثماره، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد استثمار مبلغ كبير ولنقل 500 ألف درهم مغربي لمدة خمسة سنوات ستكون نسبة الربح أكبر بكثير جداً من استثمار مبلغ 100 ألف درهم مغربي لمدة 6 أشهر او سنة على سبيل المثال.