| ينتظره عشاقه في فصل الشتاء.. فوائد مذهلة لـ«أبو فروة» والسعر 45 جنيها

مع اقتراب فصل الشتاء ينتظر عشاقه المحاصيل الزراعية والنباتات المرتبطة به، لعل من بينها نوع من المكسرات يفضله العديد وهو الكستناء المعروفة بالسوق المصرية باسم «أبو فروة»، الذي عادة ما يتناول إما بـ«الشوي» أو الطحن يمكن استخدامه في مجموعة من المعجنات. 

حكاية «أبو فروة» في مصر: غني بالفوائد وسعره عالي 

حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، قال لـ«»، إن «أبو فروة» أو الكستناء من المحاصيل الزراعية عالية القيمة الغذائية ومن أنواع النباتات مغطاة البذور المحتوية على ألياف غذائية وفيتامينات مثل فيتامين «ج» ومضادات للأكسدة، وعناصر غذائية مهمة مثل المغنسيوم والكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور والمنجنيز والبوتاسيوم. 

وأوضح «أبو صدام»، أن شجرة الكستناء خشبية تستخدم أخشابها في صنع ألواح خشبية والخشب المضغوط، لافتا إلى أنها تتبع الفصيلة البلوطية وتنمو بالمناطق الدافئة ويصل طولها إلى 30 مترا.

وتعيش شجرة الكستناء لآلاف السنين وتثمر من عمر 25 عاما أما ذروة إنتاجها بين الـ40 والـ60عاما، ويحتاج زراعة الكستناء إلى زراعة شجرتين على الأقل، وعادة ما يصل سعر الكيلو من «أبو فروة» إلى 45 جنيها، وتعتبر أحد أنواع المكسرات المفضلة في فصل الشتاء. 

«أبو فروة».. مفيد لمرضى السكر 

وعن فوائد «أبو فروة»، نوضحها في السطور التالية بحسب ما ذكره موقع «health line» الطبي، وهي.. 

– تعد مكسرات الكستناء مليئة بالعناصر الغذائية من البروتين ونسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات والنحاس وفيتامين ب وفيتامين سي والبوتاسيوم. 

– ومن بين فوائد أبو فروة هو احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. 

– وداخل الكستاء عناصر غذائية مفيدة لصحة القلب. 

– أبو فروة غني بالألياف الغذائية، ويقلل من الالتهابات. 

– يحسن الكستناء نسبة السكر في الدم، كما يساعد في إنقاص الوزن.