| ولادة طفل بذيل طوله 5 سم.. وأطباء: بيحصل لكل الأطفال «صور»

كشف أطباء برازيليون عن حالة نادرة لطفل مولود بذيل حقيقي، بعد أن نجحوا في إزالة هذا الذيل الغريب، وتُظهر صور منشورة في مجلة طبية متخصصة شكل الذيل الذي تلتصق به كرة جلدية في طرفه.

وأشار أطباء إلى أن هناك ذيلا جنينيا يتكون لدى جميع الأطفال على مدار الـ4 أسابيع الأولى من الحمل، ويمتصه الجسم مرة أخرى، ولكن هناك حالات نادرة للغاية، لا يحدث هذا ويمكن أن يستمر الذيل في النمو، بحسب صحيفة «ديلي ميل».

شكل الذيل وطوله

بحلول الوقت الذي ولد فيه الطفل البرازيلي، نما ذيله إلى 12 سم، وكون كرة قطرها 4 سم في طرفه، ولاحظ الأطباء الذين فحصوا الحالة أن الذيل لا يحتوي على أجزاء تتكون من غضاريف أو عظام، ما يعني أنه مثالًا نادرًا لذيل بشري حقيقي.

ليس هناك سوى 40 حالة موثقة لأطفال ولدوا بذيول حقيقية خالية من العظام في التاريخ، وفي هذه الحالة ليس من الواضح ما إذا كان الأطباء استأصلوا الذيل لأنه يسبب للطفل عدم راحة أو ألم أو بناءً على طلب عائلته.

وأزال الأطباء ذيل المولود البرازيلي مجهول الهوية في مستشفى «ألبرت سابين» للأطفال بمدينة «فورتاليزا» الساحلية، الواقعة في شمال شرق البلاد، خلال يناير الماضي، ولكن لم ينشر الأطباء نتائج دراستهم وتحليلهم لهذه الحالة إلا هذا الأسبوع.

الحالة الطبية للطفل المولود بذيل

وُلد الطفل في الأسبوع 35، أي قبل موعده، ولكن دون أي مضاعفات، والتقييم المبدئي للطفل كشف عن نمو الذيل والكرة في طرفه، وبعد أن كشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن عدم وجود مخاوف تتعلق بربط الذيل بالجهاز العصبي للطفل، اختار الجراحون إزالته ولكنهم لم يوضحوا كيف فعلوا ذلك.

الجراحة، كما هو مفصل في مجلة «Journal of Pediatric Surgery Case Reports» الطبية المتخصصة، لم يكن لها أي مضاعفات، ولكن لم يتم إعطاء تفاصيل عن تعافي الصبي.

الفرق بين الذيل الحقيقي والزائف

الذيل البشري الحقيقي هو بقايا ذيل ينمو لدى معظم الأطفال في الرحم، قبل أن يعاد امتصاصه في الجسم، مكونًا عظم العصعص، وأوضح الأطباء أن الذيل الزائف هو نتوء من أسفل النخاع الشوكي يتميز بأنه مكون من دهون وغضاريف وعظام.

ووجد تحليل ما بعد الجراحة للذيل أنه يتكون من أنسجة خالية من العظم، والكرة في طرفه تتكون من دهون ونسيج ضام جنيني.