بطولات عالمية على الأراضي السعودية

تتواصل البطولات العالمية المقامة على أراضي المملكة كل عام ونقترب من إقامة سباق السيارات الدولي فورمولا 1 في جدة، وفورمولا E في الدرعية، ورالي داكار في يناير وكأس السعودية للفروسية في فبراير الذي يعد الأغلى عالميًا بين سباقات الخيل في العالم، وستحتضن المملكة السوبر الإيطالي والإسباني، كما أنها تتطلع إلى استضافة كأس العالم 2030، وتقدمت بملف طلب احتضان كأس أمم آسيا 2027.

فورمولا 1

في إطار شراكة تمتد إلى 15 عاما تستضيف المملكة سباق فورمولا 1 للسيارات على كورنيش جدة،و تعد من أعلى سباق سيارات الفئة الأولى التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، وهو من سباقات السيارات المفتوحة العجلات، وتشمل 22 سباقًا للجائزة الكبرى.

ويسمى السباق العالمي بسباق الجائزة الكبرى، إذ يتألف الموسم الواحد من سلسلة من السباقات تعرف بالجوائز الكبرى، تؤدى على حلبات خاصة معدة لهذا السباق. وهو أعلى صنف من سباقات الفورمولا ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة، غالبًا ما يؤدى السباق في المضمار.

فورمولا E

تستضيف منطقة الدرعية التاريخية للجولتين الأولى والثانية من سباق الفورمولا E للسيارات الكهربائية في الـ28 و الـ29 من يناير 2022 وللسنة الرابعة على التوالي، فقد استضافت المملكة 3 نسخ متتالية، كانت النسخة السابعة والأخيرة في فبراير 2021، وأقيمتا تحت الأضواء الكاشفة ليلًا، ورغم ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد وإقامة السباق وسط بروتوكولات وإجراءات وقائية طبية مشددة ودقيقة، بهدف الحفاظ على سلامة المتسابقين والمنظمين لهذا السباق الكبير، فإنه حقق نجاحًا كبيرًا، بمشاركة 24 متسابقًا مثلوا 12 فريقًا، وفاز في الجولة الأولى الهولندي نيك دي فريز سائق فريق «مرسيدس بنز إي كيو»، وحاز على لقب الجولة الثانية المتسابق البريطاني سام بيرد، من فريق «جاغوار ريسينغ».

رالي داكار

في مطلع يناير 2022 يقام رالي داكار عقب مرحلة الفحص التي ستقام في نهاية ديسمبر المقبل. وكانت النسختان الماضيتان قامتا بجولة حول صحاري المملكة حيث تنوع المناظر الطبيعية عبر الوديان والمنحدرات في منطقة نيوم إلى الكثبان الرملية المحيطة بالرياض، ومرورًا بساحل البحر الأحمر.

وسيكون الافتتاح على الرمال في المنطقة المحيطة بحائل على مساحات شاسعة من الرمال من أجل بداية التعود على التضاريس لأنه ستكون هناك 3 مراحل مكونة من الكثبان الرملية بالكامل.

وهناك مرحلتان دائرية في بعض الأماكن، استغلالًا للإمكانيات الرياضية، وسيحدث هذا مرتان خلال داكار 2022، ثم تأتي مرحلة الماراثون كون إدارة الجانب الميكانيكي والمجهود البدني من أهم جوانب الراليات الصحراوية. وهذه النواحي تكون حاسمة خلال مرحلة الماراثون حيث القدرة على الاستقلالية، وسيكون يومًا الماراثون في الربع الخالي بشكل تقليدي.

وفي النسخة الثالثة من رالي داكار السعودية 2022، يخوض المشاركون مسارًا جديدًا، ينطلقون فيه من رمال حائل المليئة بالخبايا، وصولًا إلى الرياض ليوم واحد للراحة والتقاط الأنفاس، ثم يستكملون مشوارهم نحو خط النهاية على شاطئ البحر الأحمر في جدة.

كأس السعودية

يعد سباق كأس السعودية للفروسية الذي تقيمه المملكة سنويًا الأغلى في تاريخ السباقات العالمية، وبدأت التحضيرات للنسخة الثالثة التي ستقام في بداية العام المقبل، منذ نهاية النسخة الثانية التي حاز على لقبها الجواد مشرف العائد ملكيته للأمير عبدالرحمن الفيصل، ويشارك في البطولة عدد كبير من الخيول العالمية، والفرسان المميزين، وسط متابعة إعلامية عالمية.

وأعلن الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية السعودية، قبل أيام عن إطلاق النسخة الثالثة من «كأس السعودية». وتبلغ جوائز نسخته الجديدة 35.1 مليون دولار «حوالي 132 مليون ريال»، بزيادة مليوني دولار عن النسخة الماضية. وسينطلق كأس السعودية يومي 25 و26 فبراير المقبل وسيكون الأكثر قيمة ماليًا وفنيًا على المستوى الدولي.

وأشار إلى أن كأس السعودية ستبقى أغنى وأغلى سباق للخيل في العالم بقيمة 20 مليون دولار، لافتًا إلى أنه تم تصنيفه بالفئة الأولى سباقيًا لأول مرة.

وتمت زيادة الجوائز المالية لبقية الأشواط، حيث تم رفع جائزة كأس نيوم تيرف على سبيل المثال إلى 1.5 مليون دولار.

سوبر إيطاليا

تستضيف المملكة النسخة المقبلة من الكأس السوبر الإيطالية حيث يلتقي إنتر ميلان ويوفنتوس بحضور جماهيري، بينما لم يحدد تاريخ المباراة بعد، إلا أن الصحافة الإيطالية توقعت إقامتها في يناير 2022، وكان يوفنتوس حقق لقب النسخة الأولى في السعودية بعد فوزه على ميلان، وحصد لاتسيو لقب النسخة الثانية بعد تغلبه على اليوفي.

4 فرق إسبانية

ستقام في المملكة أيضًا، بطولة كأس السوبر الإسباني في يناير المقبل، حسب الاتفاق المبرم بين الاتحاد الإسباني لكرة القدم ونظيره السعودي، بمشاركة 4 فرق، هي أتلتيكو مدريد بطل الدوري الإسباني، وريال مدريد الوصيف، برشلونة المتوج بلقب كأس ملك إسبانيا وأتليتك بيلباو وصيف الكأس.

وسيواجه أتلتيكو مدريد نظيره أتليتك بيلباو، فيما سيقام لقاء الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، ضمن منافسات نصف النهائي. وسيتم خوض مباراتي نصف النهائي يومي 12 و13 يناير المقبل، على أن تقام المباراة النهائية يوم 16 من الشهر ذاته.

الكأس القارية

يتطلع الاتحاد السعودي لكرة القدم كسب إقامة كأس الأمم الآسيوية 2027، بعد أن تقدمت المملكة بملف طلب الاستضافة للاتحاد الآسيوي، الذي ينتظر أن بتقدير الاتحاد القاري، وهي المرة الأولى التي تتقدم فيها الرياضة السعودية بطلب استضافة البطولة القارية التي حقق الأخضر بطولتها 3 مرات سابقة 1984، 1988، 1996، وحل وصيفًا في 1992، 2000.

نهائي آسيا

تستضيف الرياض نهائي دوري أبطال آسيا في الـ23 من نوفمبر المقبل، وتعد فرصة مواتية لممثل الكرة السعودية الهلال الذي بلغ النهائي لتحقيق اللقب وإعادته لخزائن الأندية السعودية، بعدما توج الزعيم بلقب 2019، وفقد لقبه في 2020.

أثقال العالم

احتضنت عروس البحر الأحمر جدة، بطولة العالم لرفع الأثقال، برعاية وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، بمشاركة أكثر من 300 رباع ورباعة يمثلون 54 دولة من مختلف دول العالم.

ومثل المملكة 13 رباعًا ورباعة هم محمد المرزوق، وحسن المرزوق، وعلي مجيد، وحسين الدحيلب، وأمجد الغانم، وجواد الشاخوري، وعبدالله الأحمد، وليث الباقر، ويوسف المدرهم، وجاسم الزوري، ورفيف مطلق، وذكرى خرمي، وليان القرشي، علمًا بأن رباعي المملكة يملكون 4 ميداليات في هذه البطولة عبر علي العثمان الذي سبق أن حاز على 3 ميداليات (ذهبيتان وفضية) عام 2019، وعلي مجيد الذي حصد (برونزية) البطولة التي أقيمت في بيرو «عن بعد» العام الماضي.

جدة تستضيف فورملا 1 والدرعية تنتظر فورمولا E

رالي داكار يواصل نجاحاته في الدرعية

السوبر الإيطالي والإسباني في المملكة

كأس السعودية للفروسية أغلى حدث

المملكة تتقدم بملف استضافة كأس آسيا 2027

ملف مشترك لاستضافة المونديال

نهائي القارة في الرياض بتواجد الزعيم