| 4 وقائع مثيرة للجدل من مبروك عطية: آخرها اعتداء على مصلي «فيديو»

تعرض متابعو الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر الشريف، على مواقع التواصل الاجتماعي، لصدمة عقب مشاهدتهم لمقطع فيديو، زعم رواد السوشيال ميديا، اعتداءه على مصلي داخل المسجد، نظرًا لتحدثه معه أثناء خطبة يلقيها، قبل أن يرد على الواقعة عبر صفحته الشخصية «فيسبوك»، لذا نستعرض لكم أبرز 4 وقائع مثيرة للجدل منه خلال شهر فقط.

«يا جماعة فيه خلل هنا عاوز اعرفه.. أنت يا ابني ياللي بتتكلم مينفعش.. أول مرة في تاريخنا يحصل ده فيه إيه»، بتلك الكلمات عبر مبروك عطية عن غضبه من مقاطعة خلال الفيديو، قبل أن يذهب إلى الجهة الصادر منها الصوت ليجعلهم يجلسون أمامه أثناء استماعهم للدرس الديني، ولكن أثناء عودته، فوجئ باعتراض أحد الرجال من الجهة الأخرى على أسلوبه، ليرد «مبروك»: «فيه حاجة هنا نشقر برضه، أجيلك أنا بدل ما تصوت علشان يمكن ترتاح نفسيا بتزعق تقول إيه؟»، قبل أن يحاول إخراجه برفعه للأعلى، مطالبا الجميع بحمله معه.

ورد «مبروك» في بث مباشر عبر «فيسبوك» على الواقعة، إن الواقعة حدثت منذ 8 سنوات، وكانت عبارة عن حوار بينه وبين أحد المصلين في درس بعد صلاة الفجر: «واحد بيتكلم وأنا بتكلم قلت له اسمع قال مش سامع، قلت تعالى اقعد قدامى، قال مش قادر أقوم قلت له خلاص آجى أشيلك.. وخلصت الحدوتة».

ولم تكن تلك الواقعة الأولى المثيرة للجدل للدكتور مبروك عطية، إذ سبقها تصريحاته في نهاية أكتوبر، عن إباحة ضرب الزوج لزوجته، عبر برنامج «يحدث في مصر» على قناة «mbc مصر»، مما دفع رواد السوشيال ميديا لتدشين هاشتاج «أوقفوا مبروك عطية».

وسرعان ما رد «مبروك» على الواقعة عبر «»، قائلا «هناك طرفا غائبا وهو الزوج، وهو من حقه يرد، الكلام اللي أنا رديت به، له دليل من الكتاب والسنة، وموضوع السماع من الطرف الواحد ليس عادلا، ولما سألتها عن أحسن حاجة فيه، قالتلي بيجبلنا أحسن أكل».

وبحسب «مبروك»: «أنا قلت لو هو معاملته وحشة يغور وتسيبه، لكن ختمت كلامي بأن كل واحد يبوس على دماغ مراته ويحنو عليها، لكن إحنا يبدو أننا بنصطاد الكلمات التي تدين الشخص، مسكوا في الجملة دي وسابوا ألف كلمة طيبة أخرى قولتها».

مبروك عطية يهاجم سيدة تشكو من «جوازة صالونات»

وفي منتصف أكتوبر، هاجم أستاذ الشريعة سيدة تشكو من زواجها بطريقة الصالونات، قائلة: «إتجوزت بيها وبعد الجواز اكتشفت أنه مريض نفسي عنده حالة بتخليه زي المجنون وممكن يموتني في أي وقت، وأهلي كانوا عارفين كده قبل ما يجوزوني، إيه حكم اللي عملوه، وأعيش معاه إزاي؟».

ليرد عليها «مبروك» قائلا: «أتمنى اختفاء عبارة زواج الصالونات إلى يوم الدين»، مضيفًا: «الزواج واضح، وإذا حدث في الصالون أفضل من أن يحدث في الكافيه، لا يوجد شيء اسمه جواز صالونات، ما دام هناك مأذون».

وواصل «مبروك» حديثه: «اتجوزتي وطلع عنده مرض نفسي، لازم تجاهدي في سبيل الله، ومن الممكن المرض النفسي اللي عنده قبل الزواج يروح من عنده بعد الجواز، بمساعدتك ويعود لاتزانه».