| استشاري معلومات يكشف مفاجأة بشأن تطبيقات «اعرف مين بيزور بروفايلك»

يرغب الكثيرون في التعرف على من يزور حساباتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون علمهم، وخاصة على «فيسبوك»، وهو ما يدفع البعض للبحث عن التطبيقات والحيل المختلفة لكشف من يتابعون حساباتهم.

ويبقى السؤال، هل توجد حيلة أو تطبيق معين يعرف الأشخاص من خلاله زوار صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة؟.. هذا ما نجيب عنه في السطور التالية:

حقيقة «اعرف مين بيزور بروفايلك»

ومن جانبه، أجاب الدكتور محمد سعيد، استشاري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على السؤال السابق، بأنه حتى آلان كل ما يشاع عن وجود حيل أو طرق أو تطبيقات لمعرفة من يزور البروفايل دون علم صاحبه، أمرًا ليس له أي أساس من الصحة.

وأضاف استشاري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في تصريح خاص لـ«»، أنه حتى الآن لا توجد تلك الإمكانية: «لحد دلوقتي مفيش ده خالص، الفيس بوك مبيديش الإمكانية دي نهائيًا، ولا حتى أي تطبيق بيدعي أنه يقدر يكشف معلومات زي دي صادق».

وتابع «سعيد»: «كل التطبيقات اللي بتدعي ذلك كاذبة تمامًا، وفيسبوك لا يتيح أي حاجة زي دي ولا عمره هيعمل كده عشان يقدر يحافظ على خصوصية مستخدميه، الفيس بوك مطالب أنه يحمي الخصوصية، ومينفعش يدي الصلاحية دي لأي مستخدم عادي منعًا لأي نشاط غير مرغوب، هو هدفه الرئيسي والأوحد عشان يحافظ على نجاحه، أنه يحافظ على خصوصية المستخدمين».

فيسبوك يعرف كل شيء عن المستخدمين 

وأكد استشاري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن فيسبوك يعرف كل شيئ عن الشخص، مثل عنوان الأي بي الخاص به، تاريخ استخدامه للحساب، الصفحات والجروبات التي ينضم إليها أو يبحث فيه: «هو لازم يعرف كل حاجة عن المستخدم طبعًا، فيسبوك مش بيخترق الخصوصية ولكنه بيتابع سلوك الشخص، ويقدر يعرف كل حاجة، وممكن يستغله تجاريًا بمعنى أنه يتيح معلومات عامة زي ميول المستخدم وعنوان الأي بي بتاعه، المنطقة السكنية، تاريخ تصفح الشراء والمنتجات مثلا، هو كده بيكسب إعلانات تجارية من شركات أخرى وأرباح مادية، ولكن ده لا يمثل أي تهديد لخصوصية المستخدم على الإطلاق».