| بموجب إعلام وراثة.. إجراء جديد من آبل مع أصحاب هواتف آيفون بعد وفاتهم

تسعى شركة أبل الأمريكية إلى حل مشكلة معقدة من خلال تحديثها القادم من iOS، فحتى الآن، عندما يموت شخص يملك هاتف أيفون أو جهاز ماك، لا يمكن لأي شخص أن يصل إلى حساب iCloud الخاص به، ولا توجد طريقة على الإطلاق لإلغاء قفل هذا الهاتف دون معرفة رمز المرور، ووفقًا لشروط خدمة iCloud، فإن بيانات الشخص المتوفى تذهب معه إلى القبر.

مع برنامج Digital Legacy (الميراث الرقمي) الجديد، الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في مؤتمر أبل السنوي الذي عقد في سبتمبر الماضي، فإنه مع إطلاق تحديث iOS 15.2 المنتظر، يمكن لمستخدمي أيفون اختيار ما يصل إلى 5 أشخاص ليرثوا بياناتهم بعد موتهم، ويمكن لهؤلاء الأفراد بعد ذلك الوصول إلى البيانات والمعلومات الشخصية المخزنة في iCloud عند وفاة صاحب الهاتف، مثل الصور والمستندات وحتى المشتريات، بحسب موقع «ذا فيرج» التقني.

لتنشيط خاصية Digital Legacy، تطلب أبل إثبات وفاة صاحب الهاتف ومفتاح الوصول، هذا المفتاح يرسله صاحب الهاتف للأشخاص الذين يختارهم، ومع أن الأمر قد يبدو به شيء من التعقيد، إلا أن العملية صارت أكثر بساطة من ذي قبل، تتطلب فقط إعلام وراثة من محكمة يؤكد الحق في الميراث، عندها يضمن الورثة الوصول إلى البيانات.

هذا الوضع معقدًا بالنسبة لشركة أبل، التي طالما روجت لمبادئها الأساسية لحماية خصوصية المستخدمين، وما دفعها لذلك حزن الآباء والأزواج لعدم منحهم إمكانية الوصول إلى صور ذويهم بعد وفاتهم.

توريث البيانات موجود بالفعل لدى جوجل وفيسبوك، إذ طورت تلك الشركات أنظمة قائمة لتخصيص الوصول إلى الحساب لأشخاص آخرين عند وفاتهم.

كيف تختار من يرث بياناتك على أيفون؟

لتخصيص ورثه لحساب أيكلود، يجب تشغيل iOS 15.2 أولا، وهو لم يُطرح رسميا بعد، وعند طرحه، يمكن الانتقال إلى الإعدادات، والضغط فوق اسم المستخدم الموجود في أعلى قائمة الإعدادات، ومنه اختيار كلمة المرور والأمان، ثم الدخول إلى جهة اتصال وريثة واتباع الإرشادات لاختيار الورثة.

عند اختيار الورثة، من خلال بريدهم الإلكتروني أو رقم هاتفهم، سوف يتم إخطارهم ومشاركة مفتاح الوصول معهم عبر الرسائل، وإذا وافقوا، فسيتم تخزين نسخة من مفتاح الوصول تلقائيًا لديهم، وإذا رفضوا، سيتلقى المستخدم إشعارًا.

Legacy Contact هو جزء من برنامج Digital Legacy وهو متاح الآن في الإصدار التجريبي العام من iOS 15.2 لأجهزة iPhone، وسيكون متاحًا على نطاق واسع عند إطلاق iOS 15.2 بالكامل، ولكن لم تذكر Apple أي إصدار من macOS سيدعم هذه الميزة.