وزير الموارد: تمكين المنشآت من تطبيق معايير السلامة وحمايتها من المخاطر

أكد وزير الموارد البشرية المهندس أحمد الراجحي، أن الوزارة تضع بين أهدافها الإستراتيجية خَلْق بيئة عمل آمنة وجاذبة، إيماناً منها بحق العامل في الحماية من أي خطر يُشَكِّل تهديداً لسلامته أو صحته، تطبيقاً وامتثالاً لما نصت عليه السياسة الوطنية للسلامة والصحة المهنية.

وأكد عزم الوزارة على إطلاق منصة تنظيم السلامة والصحة المهنية في المنشآت الصغيرة؛ التي تمكن المنشآت الصغيرة من تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية، بما يسهم في حمايتها من الخسائر الناتجة عن حوادث وإصابات العمل أو المخالفات والمطالبات القانونية المترتبة على ذلك، والبدء بأعمال مشروع تنظيم وتطوير تسجيل بلاغات حوادث العمل وإجراءات التحقيق، للمحافظة على الموارد البشرية والمادية والمدخرات.

جاء ذلك لدى إطلاقه أمس (الاثنين) «المؤتمر السعودي الدولي للسلامة والصحة المهنية 2021» الذي تنظّمه الوزارة.

وأوضح أن حكومة المملكة تبذل جهوداً حثيثة في سبيل تعزيز مستوى السلامة والصحة المهنية في سوق العمل، بما يتوافق مع أفضل المعايير والممارسات الدولية، انطلاقاً من رؤية 2030.

يشار إلى أن محاور المؤتمر تتناول التوجهات الدولية الحديثة لتعزيز مفهوم السلامة والصحة المهنية داخل بيئة العمل، واستخدام التطبيقات والتقنيات الحديثة في تطوير مستويات السلامة والصحة المهنية داخل بيئات العمل، والصحة المهنية والعوامل النفسية وأثرها في سلامة وصحة العاملين، ودور القطاع الخاص وتجاربه في تطوير أنظمة السلامة والصحة المهنية، وإدارة المخاطر من منظور السلامة في أماكن العمل.