| «علاء» أشهر بائع جوز هند وحب العزيز في الحسين: بشتغلها من 20 سنة

حضورٌ كبير شهدته ساحة مسجد سيدنا الحسين، ليلة أمس الثلاثاء، كونها تعتبر الليلة الختامية للمولد السنوي لسيدنا الحسين، والذي يأتي إليه الزوَّار من كل مكان؛ رغبة في التقرب إلى الله وأخذ البركات، ولذلك فهو دائمًا ما يكون قِبلة للباعة الجائلين أصحاب الأكلات والمشروبات الميزة، ومنهم «علاء» بائع جوز الهند وحب العزيز.

سعر حبة جوز الهند

يحكي علاء حسين، أحد سكان مُحيط الحسين، وبائع جوز هند بالمولد، في بثٍ مُباشر لـ«»، أنه يعمل في هذه المهنة منذ نحو 20 عاما بعد أن توارثها من والده: «جوز الهند بييجي من إيطاليا والهند والسنغال.. الأول كانت الواحدة بتتباع بـ20 جنيها إنما دلوقتي بـ50 جنيها، علشان كدا بنقطعها وبنبيع بالقطعة علشان كله يقدر يشتري والواحدة بتتباع بـ3 جنيهات».

فوائد جوز الهند 

بالإضافة إلى الطعم اللذيذ الذي يتميز به جوز الهند، هو أيضًا يتمتع بعدة فوائد صحية للجسم؛ منها أنه يساعد على تنظيف الكلى والكبد، كما أنه يمد الجسم بالقوة والطاقة لِما فيه من سعرات حرارية وفيتامينات: «أكتر ناس بيجوا يشتروا مني هما العرب وبييجوا دايمًا من شهر 7 لشهر 9 وبيجولي علشان يشربوا المياه بتاعة جوزة الهند ويسيبوا الحباية زي ما هي»، بحسب «علاء»، وأن السكين والشاكوش هي أدواته في تقشير حبة جوز الهند، كما أنه اكتسب من الخبرة ما يُمكنه من معرفة إذا كانت حبة جوز الهند جيدة أم لا من خلال ضربات خفيفة بالشاكوش.

فوائد حب العزيز 

يعرض «علاء» أيضًا على عربته في ساحة مسجد سيدنا الحسين «حب العزيز»، وهو يأتي إليهم من مدينة رشيد بمحافظة البحيرة: «حب العزيز بيجي ناشف وإحنا بنسيبه يومين في المياه وبعد كدا بنعرضه على صينية وبيتباع للزبون، والحمد لله بيلاقي إقبال من الناس وهما بيحبوه لأنه له فوائد كتير»، وفقًا لـ«علاء»، وأن من ضمن فوائد حب العزيز أنه يعد مُنشط قوي للدورة الدموية ومُفيد للبشرة، كما أن حالة الحب والألفة مع الناس في الشارع هو أكثر ما يُحبه في مهنته.