| تحذير من 5 أمراض محتملة وراء انتشار الكحة واحتقان الحلق وبحة الصوت

«مصر كلها عند برد»، كلمات متداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية؛ إذ اشتكى المستخدمون من ظهور بعض الأعراض مثل الكحة واحتقان الحلق و«بحة» الصوت التي تتشابه بين نزلات البرد وفيروس كورونا المستجد؛ مما جعلهم في حيرة.

استشاري حساسية ومناعة يعلق على تزايد حالات البرد 

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، قال في تصريحاته لـ«» إننا حاليا على وشك الانتهاء من فصل الخريف وبداية الشتاء وتلك الفترة تعد موسم لنزلات البرد والإنفلونزا والموجة الرابعة لفيروس كورونا «كوفيد 19» بمتحوره الجديد والفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، الذي يصيب الأطفال والرضع، وحساسية الصدر والجيوب الأنفية التي تصيب البعض، مؤكدا أن جميع تلك الأمراض تتشابه إلى حد كبير في الأعراض.

ولفت «الحداد»، إلى أن زيادة الإصابات مرتبطة أيضا بموسم المدارس ونزولا الأطفال الحضانات، لافتا إلى أن نزلات البرد المتواصلة والكحة المتزايدة والأعراض التنفسية قد تطول مع ضعاف المناعة وكبار السن ومرضى الحساسية.

ويرى استشاري الحساسية والمناعة، أن الحل عند الشعور ببعض الأعراض، هو العزل المنزلي والابتعاد قدر الإمكان والتواصل مع الطبيب المختص لتحديد بروتوكول العلاج اللازم حسب الأعراض، فضلا عن الإكثار من السوائل والعصائر مثل البرتقال والجوافة وتناول حبوب فيتامين سي.

وفي ظل انتشار متحورات فيروس كورونا، كشف الباحثون في أول دراسة علمية حول متحور «أوميكرون» الجديد من كوفيد 19، أن لديه قدرة كبيرة على المقاومة، مقارنة بالسلالات السابقة من الفيروس، وبحسب نتائج الدراسة، فإن المتحور أوميكرون لديه القدرة على الانتشار بشكل واسع، ويصيب من لديهم مستوى عال من الأجسام المضادة.