| هواوي تطلق نظام تشغيلها الجديد «هارموني أو إس» للهواتف

بعد عامان من الخلافات الدولية بين شركة «جوجل» الأمريكية، وشركة «هواوي» الصينية، أطلقت عملاق التكنولوجيا والهواتف الصينية رسميا نظام تشغيلها الجديد «هارموني أو إس»، ورغم مميزاته العديدة، فإن ملاك هواتف هواوي العاملة بالنظام الجديد ستحرم من خدمات «جوجل» نهائيا بما فيها متجر «جوجل بلاي» الشهير، ما يضع المستخدمين في حيرة كبيرة بين اختيار الشركة الصينية ونظام تشغيلها القوي وبين خدمات جوجل الأمريكية .

أطلقت «Huawei» اليوم ، رسميا نظام تشغيلها الجديد « HarmonyOS » المطور ذاتيا، ويمثل نظام التشغيل خطوة للتخلص من اعتماد الصين على التكنولوجيا الأمريكية ويمكن أن تجعلها تتعارض مع برامج من «Apple»و «Google».

نظام تشغيل هواوي الجديد HarmonyOS 

وفي الأساس عملت «هواوي» على نظام تشغليها الجديد «HarmonyOS » منذ عام 2016، ويعد «هارموني أو إس» نظام تشغيل يمكنه العمل عبر العديد من الأجهزة المتصلة بالإنترنت من الهواتف الذكية إلى الأجهزة القابلة للارتداء، بحسب شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية.

ويعود بداية الخلاف بين كل من هواوي وجوجل، إلى الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية « دونالد ترامب»، ففي عام 2019 أعلنت «جوجل» أن مستخدمي الهواتف الذكية التابعة لشركة هواوي لن يتمكنوا من تحديث هواتفهم، وذلك بسبب الخلاف بين الصين وأمريكا في ذلك الوقت، واليوم بعد إطلاق نظام التشغيل الجديد، فالهواتف القديمة التي توقفت عن التحديث منذ عام 2019، ستكون قادرة على الترقية إلى نظام التشغيل الجديد «HarmonyOS ».

هواوي في القائمة السوداء للأسواق الأمريكية

وفي عام 2019 أعلنت هواوي إطلاقها نظام التشغيل «هارموني» ولكن بميزات محددة، بعد أزمة إدراجها في القائمة السوداء للأسواق الأمريكية، ما أدى إلى منعها من الوصول إلى نظام التشغيل التقليدي «Android» من جوجل، إلى جانب المزيد من العقوبات التي تقيد وصولها إلى  الشركات التجارية، وبالتالي تقييد حركة البيع والتجارة وخسائر مالية كبيرة.

ولدى «Huawei» مجموعة من التطبيقات مثل الخرائط ومتصفح تحت علامة تجارية تسمى «Huawei Mobile Services» ويعرف باسم « HMS» وهو يشبه «خدمات Google للجوال»،  ويقدم مجموعات للمطورين يمكن استخدامها لدمج أشياء مثل خدمات الموقع في التطبيقات. 

كما تمتلك الشركة الصينية أيضًا متجر تطبيقات خاص بها يسمى «App Gallery» مع 540 مليون مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم.