| قطرة عين تغني عن النظارات.. ابتكار جديد لعلاج مشكلة ضعف النظر

قطرة عين تغني عن النظارات التقليدية، كشفت عنها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ووصفتها بأنها ستكون مغيرة للحياة، وهي حل سريع لمن يعانون من مشكلات الرؤية، إذ تشكل النظارات في بعض الأحيان، أزمة لدى الأشخاص بسبب الإحساس بالزغللة والصداع، وأيضًا احتمالية تلفها السريع، لذلك فأن الابتكار الجديد يعد طفرة في تاريخ الطب، وسيساعد كبار السن بشكل خاص على النظر بشكل واضح.

وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن ابتكار قطرة عين تغني عن النظارات وتعرف باسم «Vuity»، تم اعتماده رسميًا وطرحها في الأسواق منذ أمس، وتساعد الملايين من الأشخاص الذين يعانون من عدم وضوح الرؤية القريبة المرتبط بالعمر، وهي حالة تؤثر في الغالب على الأشخاص الذين يبلغون من العمر 40 عامًا أو أكبر، بحسب شبكة أنباء «سي بي إس» الأمريكية.

تفاصيل طرح قطرة عين تغني عن النظارات

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أكدت أن قطرة «Vuity» التي تم الموافقة عليها، ستحل محل النظارات لأكثر من 100 مليون أمريكي ممن يعانون من صعوبة في رؤية الصورة المقربة، ويبدأ مفعول الدواء الجديد في حوالي 15 دقيقة، مع وضع نقطة واحدة على كل عين مما سيوفر رؤية أوضح لمدة 6 إلى 10 ساعات.

وقالت توني رايت، واحدة من 750 مشاركًا في تجربة سريرية لاختبار الدواء، إنها كانت تجربة غيرت حياتها، وكانت تعاني من مشكلة ارتداء النظارات طوال الوقت: «كنت في حالة إنكار، لأن ذلك كان بالنسبة لي علامة على تقدمي في السن والحاجة إلى ارتداء النظارات، وفي عام 2019، أخبرني الطبيب عن وجود قطرة عين جديدة يمكن أن تصحح مشاكلهي البصرية مؤقتًا، ولاحظت الفرق على الفور».

القطرة تعالج ضبابية الرؤية 

وتعد «Vuity» أول قطرة عين تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، لعلاج ضبابية الرؤية القريبة المرتبطة بالعمر، والمعروفة أيضًا باسم قصر النظر الشيخوخي، وتعمل على تحفيز القدرة الطبيعية للعين على تقليل حجم بؤبؤ العين: «تقليل حجم بؤبؤ العين يوسع عمق المجال أو عمق التركيز، وهذا يسمح للأشخاص بالتركيز على نطاقات مختلفة بشكل طبيعي»، بحسب مسئول في الشركة المصنعة للقطرة.

وقال متحدث باسم Vuity، إن إمداد الدواء لمدة 30 يومًا سيكلف حوالي 80 دولارًا ويعمل بشكل أفضل في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 55 عامًا، والآثار الجانبية التي تم اكتشافها في التجربة التي استمرت ثلاثة أشهر شملت الصداع واحمرار العين.