حالة مطرية جديدة تبدأ الأربعاء

توقع رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية «تسميات»، الدكتور عبدالله المسند، أنه اعتبارا من أمس وحتى الثلاثاء، يعم استقرار جوي عام، يعقبه حالة مطرية جديدة تبدأ الأربعاء، وتستمر لعدة أيام، وتظهر تفاصيلها الزمنية والمكانية والكمية عند اقترابها أكثر.

ظل الزوال

وأوضح أنه في هذه الأيام، تشرق الشمس في أقصى نقطة لها جنوبا، كما تغرب في أقصى نقطة لها جنوبا، وفي الوقت نفسه تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها عند الزوال، ويكون ظل الزوال الأطول خلال السنة، مضيفا أنه من المتوقع أن تنشط الرياح السطحية الجنوبية الشرقية الدافئة، وقد تثير بعض الغبار على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة، ومكة المكرمة، وتتكرر الحالة حتى يوم غد.

طقس مستقر

وبين موقع طقس العرب «السعودية» أن الطقس سيكون نهارا غالبا صافيا، وتكون درجة الحرارة العظمى 23°م، وهي مشابهة ليوم أمس. وسيكون الطقس ليلا صافيا مع ظهور بعض السحب المتفرقة على فترات، وتكون درجة الحرارة الصغرى 14°م وهي مشابهة لليلة أمس. أما الوضع العام، فهو طقس مستقر في عموم المناطق، باستثناء أجزاء محدودة من جنوب غرب المملكة والتي يوجد احتمالية ضعيفة بأن تهطل بها زخات متفرقة من الأمطار. وتبقى الأجواء معتدلة وسط وشرق المملكة، بينما ترتفع درجات الحرارة شمال المملكة، وصولا لحائل مع أجواء أيضا معتدلة، مع رياح نشطة على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، قد تثير بعض الغبار والأتربة، تشمل أجزاء من شمال المملكة.

ميلان للبرودة

وتوقع الموقع أن يكون الطقس خلال الأيام المقبلة مائلا للبرودة، في المرتفعات الجبلية، لطيفا في بقية المناطق، حارا نسبيا في سواحل والمناطق الداخلية من سواحل البحر الأحمر، مع ظهور السحب العالية، ويراقب احتمالية نشوء أحوال جوية غير مستقرة، على بعض المناطق منتصف وما بعد منتصف الأسبوع.