| جنين في حالة نادرة يصيب الملايين بالذهول.. لا ينمو في الرحم أو خارجه

في واحدة من أكثر حالات الحمل ندرة، اندهش طبيب كندي من نمو جنين داخل كبد سيدة ثلاثينية، إذ أظهرت الفحوصات الطبية أن الجنين ينمو داخل كبد الأم، وقال الدكتور مايكل نارفي، طبيب الأطفال في معهد أبحاث مستشفى الأطفال في «مانيتوبا»: «اعتقدت أني رأيت كل شيء حتى شاهدت صور الفحص التي تظهر الجنين ينمو داخل كبد الأم».

ونشر الطبيب صورًا من الفحوصات للحالة الغريبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاصيل حالة السيدة، وكتب: «امرأة تبلغ من العمر 33 عامًا، تعاني من نزيف الحيض، رغم تأخيرها نحو 49 يومًا منذ آخر دورة شهرية، وأثناء الكشف وجدوا في الكبد طفلا، ولديها حمل خارج الرحم في كبدها، نرى حالات حمل داخل الرحم أحيانا في البطن، ولكنها لا تكون أبدًا في الكبد، هذه أول مرة بالنسبة لي أشاهد مثل هذه»، بحسب موقع «ladbible» البريطاني.

الطبيب يشارك تفاصيل الحالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

اجتذب المقطع الذي شاهده أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المرات، وانهالت عليه الكثير من تعليقات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن الدكتور مايكل نارفي، بصفته الطبيب المسئول عن الحالة الغريبة، قال في تصريحاته: «عادة، عندما يتم تخصيب البويضة، فإنها تنتقل عبر قناة فالوب، وتنتهي في الرحم إذ تغرس نفسها وتبدأ في النمو، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن ينتهي الأمر بالجنين إلى أن يُزرع في قناة فالوب نفسها، وهذا ما يُعرف باسم الحمل خارج الرحم القياسي».

وعن وجود حالات شبيهة لتلك السيدة، قال الطبيب: «في حالات نادرة، يمكن أن يسقط الجنين من قناة فالوب، وينتهي به الأمر بالزرع في مكان ما في البطن، والأكثر ندرة، يمكن للجنين أن يزرع نفسه في الكبد، كما في الحالة التي نتحدث عنها».

حالات الحمل خارج الرحم نادرة جدا

وفقًا للمركز ي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، فإن الحمل خارج الرحم الذي ينتهي به المطاف في الكبد نادر للغاية، وفي السنوات الخمس والثلاثين التي سبقت نوفمبر 1999، كان هناك 14 حالة فقط مسجلة على مستوى العالم، ومعظم حالات الحمل خارج الرحم هذه تتعرض للإجهاض في غضون أسابيع قليلة، وهو ما حدث في حالة الأم الكندية.

وبالنسبة لحالة الأم التي تحمل جنين في كبدها قال الطبيب: «للأسف تمزق الكيس وتعين إزالة الجنين جراحيًا لإنقاذ الأم، وهي الآن بخير».