| حيلة ذكية وفعالة لمعرفة مدة صلاحية البيض وإذا كان طازجا أم لا

يفاجأ البعض في كثير من الأحيان، بأن المنتجات التي اشتروها ليست طازجة ما يجعلهم يشعرون بالضيق، ولا يعرف الكثيرون كيفية التفرقة بين المأكولات الطازجة أو المخزنة «البايتة» التي مر عليها الكثير من الوقت، ومن أكثر المنتجات التي يبحث الأشخاص عن كيفية معرفة مدة صلاحيتها هي البيض.

وبحسب خبراء التغذية، فإنه عندما يتعلق الأمر بمعرفة ما إذا كان البيض طازجًا أم لا، ربما يكون من الصعب معرفة ذلك، ولا يمكن الحكم عليه حسب الرائحة الكريهة، نظرًا لقشرته الداخلية والخارجية، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

حيلة ذكية لمعرفة صلاحية البيض 

وكشف الخبراء عن طريقة فعالة لاختبار ما إذا كان البيض لا يزال مناسبًا للاستخدام أم لا، نذكرها في السطور التالية:

أولا، ضع البيضة في وعاء من الماء.

لاحظ ما إذا كانت البيضة موضوعة على جانبها في الأسفل، إذا كان الأمر كذلك، فهي طازجة، وإذا وقفت البيضة منتصبة في الأسفل بشكل عمودي، فلا بأس من تناولها، لكن يجب أن تأكلها قريبًا جدًا أو مسلوقة.

أما إذا طفت البيضة إلى الأعلى، فهذا يعني أنها تجاوزت مدة صلاحيتها، وليست صالحة للأكل.

مدى فعالية الطريقة 

وتلك الطريقة آمنة وفعالة لأن قشر البيض سميك، وبمرور الوقت، يمر الهواء عبر القشرة إلى البيضة وتقل مدة صلاحيتها مع دخول المزيد من الهواء إلى القشرة، وكلما زاد لمعان قشرة البيضة من الخارج يعني وجود هواء بداخلها.

ومن جانيه، أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«»، أنه إذا لم يطهو الأشخاص البيض جيداً، فإنه يكون مصدرا لبكتيريا السالمونيلا، والتي ربما تؤدي إلى الإصابة بالتسمم والإسهال، وأفضل طريقة لطهي البيض هي سلقه أو قليه مع الخضروات، بشرط عدم وضعه في الميكرويف ضمانًا للقضاء على البكتيريا.