3 مهرجانات و60 فعالية لشتاء جازاني دافئ

رفعت منطقة جازان طاقتها القصوى في موسم الشتاء من خلال 3 مهرجانات ممثلة في: المهرجان الشتوي، والعسل، والبن، وبدء احتفالات الأهالي، في وقت تبلغ فعالياتها 60 فعالية متنوعة، تعزز الهوية الاقتصادية والاستثمارية، وتصدير الغذاء، لما تمتلكه من مقومات بيئية زاخرة.

اكتمال الاستعدادات

واستنفرت المنطقة جهودها في اكتمال الترتيبات، ورسم خارطة طريق مهرجاناتها، بدءا من شتاء جازان، لإبراز مميزات المنطقة عبر جبالها وسهولها وشواطئها، ومعالمها التراثية، وسط دعم ومتابعة أمير جازان ونائبه.

وتتمثل أبرز فعاليات شتوي جازان في: فعاليات ثقافية ورياضية، وعروض مسرحية، وبرامج للأسرة والطفل، وتوفير الخدمات البلدية والسياحية والترفيهية، وتخصيص مواقع للتسوق، والأسر المنتجة، والحرف اليدوية، لضمان راحة المتنزهين وزوار المنطقة.

إنتاج سنوي

ويعد مهرجان العسل بمحافظة العيدابي رافدا مهما لتسويق المنتج، وإنعاش الحركة السياحية بالمنطقة، ودشنت المحافظة هوية المهرجان الذي يحاكي خلايا الشمع والعسل والنحل.

وأكدت إحصائيات الجمعية التعاونية للنحالين بجازان، أن عدد النحالين بالمنطقة يبلغ أكثر من 3 آلاف نحال، ويبلغ عدد المرخصين في منصة زراعي 744 نحالًا، وخلايا النحل البلدي 161 ألف خلية، و130 ألف خلية حديثة، ويبلغ إنتاج العسل السنوي في المنطقة 426.526 ألف كجم، بكميات مباعة تبلغ 16 طنًا من أنواع العسل «السدر، والسلام، والسمرة، والطلح، والمرار، والقتاد، والمجرى، والدوم، والضهيان، والسحاة»، بعوائد مالية تبلغ 6.5 مليون ريال.

وكشفت مؤشرات الاستثمار في إنتاج عسل النحل، أن واردات العسل في المملكة تبلغ 24 ألف طن، والصادرات 2700 طن، ويبلغ الإنتاج المحلي 2600 طن، والاكتفاء الذاتي 13%، من تقديرات الإنتاج المحلي، ونسبة الاكتفاء الذاتي من عسل النحل.

إنتاج وزراعة

وكشفت مؤشرات الاستثمار في إنتاج وزراعة البن، أن واردات المملكة من البن غير تبلغ 611 مليون ريال، وتتم زراعته في المدرجات الجبلية على ارتفاع 1200 و1800 متر، في مناطق جازان، وعسير، والباحة.

وتتصدر منطقة جازان عدد مزارع البن التي تبلغ أكثر من 1985 مزرعة، و340 ألف شجرة، وتنتج 1320 طن سنويا، و785 طن من البن الصافي، وسط استعدادات كبيرة للاحتفاء به في مهرجانه السنوي بالدائر، لتسويق منتجاته.

واجهة تسويقية

وأكد المدير التنفيذي لمهرجان العسل سليمان الغزواني لـ«الوطن»، أن المهرجان يعد واجهة تسويقية مهمة لبيع العسل، وبيئة حاضنة لنحالي جازان الذين يطالبون بإنشاء مختبر متخصص لجودة العسل، ومصنع أو معمل لتعليب وتغليف المنتجات، مضيفًا أن الأركان المخصصة للمهرجان يشتمل عل 50 نحالًا وعارضًا، و50 أسرة منتجة، و14 معرضًا للجهات الحكومية، ومعرض للفنون التشكيلية، ومعرض للتراث الجبلي، وخيمة تسوق، ومسرح، وألوان شعبية، ومسابقات، وسحوبات يومية، وألعاب هوائية وكهربائية، وكافيهات ومطاعم، مؤكدًا أن المنطقة غنية بالنحل البلدي الأصيل، وسط مطالب بإبقاء المنطقة محمية للنحل البلدي، وعدم السماح بدخول النحل المستورد المصري.