بيئي منصة إلكترونية لتدوير النفايات – جريدة الوطن السعودية

استقطبت منصة «بيئي» الإلكترونية، المخصصة لفرز وتدوير النفايات المنزلية والتجارية، 9 مصانع متخصصة في إعادة التدوير، و150 طلب تسجيل، و14 مشتريات وجوائز مقدمة للمستهلكين، خلال الساعات الأولى من تدشينها.

وأوضحت مؤسسة المنصة، نادية العفالق، لـ«الوطن» أنه جرى تحديد مكافآت تحفيزية (حسومات تصل إلى 25% من قيمة المشتريات في المطاعم والمقاهي والفنادق وصوالين العناية والتجميل المشاركة في المبادرة) لنقاط فرز النفايات من المصدر، وإعادة تدويرها في المصانع المخصصة لذلك.

حلول بيئية

أشارت «العفالق» إلى أن المنصة تعد الأولى من نوعها في السعودية التي تعمل على إدارة قطاع النفايات بشكل رقمي، وتهدف لإعادة تدوير النفايات، وربط المستهلك ومصانع إعادة التدوير، وتمكين المستهلك من الاستفادة من النفايات، والمشاركة في رفع الوعي المجتمعي، للحفاظ على البيئة، لافتة إلى أن المنصة حققت مركزا متقدما ضمن أفضل 15 مشروعا في مسار جودة الحياة بديوان الابتكار في منافسات «مسك» الخيرية، وموضحة أن المنصة راعت عدة جوانب: سهولة الوصول إليها، والاستفادة من خدماتها، وإيجاد حلول بيئية للتلوث، والحد من الاستخدام المفرط في البلاستيك، وإيجاد آلية فرز وتدوير للنفايات من المنزل عن طريق خدمة تحديد الموقع، وربطها بالمصانع القريبة منه. وبيّنت مؤسسة «بيئي» أن أقل كمية لتسلم النفايات 5 كيلو جرامات، وذلك الجمعة والسبت من كل أسبوع، من الـ5 مساءً، ولمدة 4 ساعات.

التسوق الواعي

ألمحت «العفالق» إلى تنسيق مستقبلي مع المركز الوطني لإدارة النفايات كجهة تشريعية، للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية داخل المتاجر. وفي الأحساء، تنطلق حاليا تجربة مجتمعية، تستهدف تقليص استخدام الأكياس البلاستيكية في المجمعات والأسواق، واستبدال الأكياس القماشية بها، تحت شعار «تحدي.. التسوق الواعي في استخدام البدائل والاستفادة من الأكياس القماشية».