| استشاري تغذية توضح فوائد الأناناس لعلاج آلام المفاصل وهشاشة العظام

كثيرًا ما يشتكي الناس من التهاب المفاصل سواء الروماتويدي أو العظمي، وبخاصة أنه لا يوجد علاج فعال للتخلص من آلامها بشكل نهائي، ولذلك يبحث الناس عن المسكنات والمكملات الغذائية، ووسط كل ذلك أثبتت الدراسات الحديثة، أن فاكهة الأناناس يمكن أن تساهم بشكل كبير في التخفيف من حدة هذه الآلام.

وأثبتت دراسة طبية حديثة، أن الأناناس من الفواكه الغنية بفيتامين «C»، وأنزيم البروميلين، الذي يساعد في التخفيف من حدة آلام المفاصل الروماتويدي؛ إذ أنه يُعكس الالتهاب من خلال إنتاجه لمركبين أساسين، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

دخول مركبات الأناناس في صناعة المكملات الغذائية 

وأضافت الدراسة، أن أنزيم البروميلين تدخل مُشتقاته في صناعة المكملات الغذائية التي من شأنها المساعدة في تخفيف آلام التهاب المفاصل، وبعض الآلام الآخرى التي تنتج عن إصابات الملاعب الرياضية.

وبالرغم من دخول مشتقات إنزيم البروميلين في صناعة المكملات الغذائية لعلاج المفاصل، إلا أن الدراسة أوضحت أن الطريقة الأفضل لتناول فاكهة الأناناس هي أكلها طازجة أو شربها كعصير إذ أنها تحقق فائدة أكثر من تناولها في المكملات الغذائية.  

تخفيف آلام هشاشة العظام 

تحتوي فاكهة الأناناس أيضًا على مركبات عضوية تُعرف باسم البوليفينول، تساعد على تحقيق مرونة أكثر في  حركة المفاصل، كما أنها تعمل على تقليل الآلام الناتجة عن هشاشة العظام.

أكدت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، في حديث لـ«»، أن الأناناس من الفواكه الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين «C»، كما أنها مليئة بمضمادات الأكسدة والتي تساعد على تقليل الالتهابات والتخفيف من حدة آلامها.

«استشاري تغذية»: الأناناس يساعد على حرق الدهون 

وأضافت «عبدالوهاب»، أن فاكهة الأناناس من الأطعمة التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي لكل من يرغب في فقدان وزنهم والحصول على جسم مثالي وصحي؛ إذ أنه يساعد بشكل كبير في حرق الدهون: «في بعض الأبحاث أكدت ان الأناناس قوي جدا في حرق الدهون».

ونصحت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، في نهاية حديثها بتناول الأناناس بدون إضافة سكر سواء عند تناوله كفاكهة أو كعصير، وذلك للحصول على فوائده كاملة.