| شركة تصمم مزارع فوق أسطح المنازل: تنتج أزهارا وخضروات وفاكهة

فكرة جديدها لجأت إليها إحدى الشركات التي أرادت تسليط الضوء على أهمية الأطعمة الطبيعية والبعد عن المستخلصات والمأكولات المصنعة، فالزهور وأوراق الشجر من أهم العناصر الغذائية بالنسبة للإنسان، ولذلك ابتكرت حديقة كاملة صالحة لإنتاج الطعام وبها كل ما يمكن أن يحتاجه الشخص.

يروي بيورن لو، المدير التنفيذي لشركة «Edible Garden City» في سنغافورة، إنه فكر في طريقة لاستعادة قيمة خضروات الطبيعية، ومن أجل ذلك فكر في ابتكار حدائق مغلقة كل ما يزرع بها صالح للأكل: «قررنا إطلاق مزرعة كبيرة نسبيًا وسط سنغافورة وصممنا المزرعة بنظام إنتاج الحلقة المغلقة، بهدف تدوير الطعام ومنع إهداره، فابستخدام المزروعات الطبيعية لا يحتاج الفرد لإهدار أغلب الطعام».

مزرعة بنظام إنتاج الحلقة المغلقة 

«إلقاء نحو 700 طن من بقايا الطعام في القمامة، كان دافعًا رئيسيًا لابتكار المشروع»، قالها «بيورن» الذي شرح أن فكرة الحديقة تعتمد على إنتاج الأعشاب والخضروات والفاكهة لتقليص حجم الاستيراد: «في مدة لا تتجاوز 9 سنوات صممنا وأنشأنا وحافظنها على حوالي 260 حديقة، ونوفر زراعة الحدائق على أسطح المباني والمشروعات التجارية، لتوفير المساحة والنفقات».

زهور وأشجار صالحة للأكل على أسطح المنازل 

وبحسب حديث «بيورن» لـ«سي إن إن»، تعمل الشركة على توفير نحو 60 صنفًا من الأعشاب والخضار والفاكهة، من خلال الزراعة المحلية كما أنها تنفرد بزراعة سلسلة كاملة من الزهور القابلة للأكل وصحية وآمنة على الجميع، وتوفر كل هذه الأصناف طازجةً للمطاعم والمحال التجارية المحلية.

وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة التي ستعود من خلال التوسع في المساحات الخضراء والحدائق في المدن الحضرية على أسطح المباني والمشروعات التجارية في سنغافورة، إلا أن «بيورن» يرى أن هناك الكثير من النقاش المُحتمل حول تأثير الزراعة الحضرية على مستقبل المدن وبخاصة في ظل تزايد انتقال الأشخاص من المناطق النائية إلى المدن الحضرية.