| فوائد وأضرار الاستحمام بالماء البارد في الشتاء.. أطباء يوضحون

يقع الكثيرون في حيرة أمرهم عند الاستحمام في الشتاء بشكل خاص، إذ يفضل البعض الماء البارد كونه يعطي الجسم حيوية ونشاط، فيما يرى آخرون أن الماء البارد في الشتاء يسبب العديد من الأضرار للجسم، ومن الأفضل الاستعانة بالماء الساخن أو الدافئ. 

وعن هذا الجدل أوضح الدكتور عاطف عفيفي، استشاري الأمراض الصدرية في حديثه لـ «»، أن الشخص ينبغي أن يستحم بالماء الفاتر وليس شديد البرودة أو الساخن للغاية، في فصل الشتاء، فذلك سيساعد على تقليل الشعور بالإجهاد نتيجة لإفراز هرمون الإندورفين القاتل للألم، كما يساعد الماء الفاتر على تحسين المزاج وتنشيط الأعصاب الحسية في الدماغ، ويعود الأمر أيضًا إلى حسب تعود الشخص.

 

5 فوائد للاستحمام بالماء البارد

وفيما يلي، أبرز فوائد الاستحمام بالماء البارد: 

  • تنشيط الجهاز المناعي وإعطاء الجسم طاقة وحيوية. 
  • تخفيف الإصابة بالزكام. 
  •  تحفيز النبضات الكهربائية للمخ نحو النهايات العصبية، ما يساعد على محاربة  الاكتئاب.
  • يعد الاستحمام بالماء البارد علاج جيد لحل مشكلة تساقط الشعر. 
  • يساعد الاستحمام بالماء البارد على تسريع عملية الأيض وحرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن.

أخصائي علاج طبيعي: الماء البارد فعال للتخلص من الألم 

وأكد الدكتور معاذ خالد، أخصائي العلاج الطبيعي، أن من بين فوائد الاستحمام بالماء البارد، أنه يقلل من الألم ما يساعد على استرخاء الجسم، ويساعد على زيادة نشاط الغدة الدرقية التي تعمل على سرعة عملية التمثيل الغذائي، ومحاربة الشعور بالإرهاق. 

ونصح الأطباء بضرورة عدم الاستحمام بالماء شديد البرودة حتى لا يؤثر ذلك على الدورة الدموية للشخص ويسبب ضررا للقلب. 

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة إيمان سند، استشاري أمراض الجلدية، أن عدد المرات المناسبة للاستحمام بشكل عام خلال الشتاء، هو مرتين في الأسبوع للحفاظ على نضارة البشرة وتجديد خلايا الجلد.