| أطعمة ومشروبات طبيعية للتخلص من السعال في فصل الشتاء

السعال هو أحد الأعراض التي تأتي مُصاحبة لعدة مشاكل صحية، أشهرها البرد والتهابات الشعب الهوائية والجيوب الأنفية، وكثيرًا مايشتكي منه الأشخاص خاصة في فصل الشتاء، إذ أنه يُرهق صدورهم وأحبالهم الصوتية بشدة، وللتخلص من السعال دون الحاجة إلى تناول العقاقير الطبية، هناك بعض المشروبات والأطعمة الطبيعية التي تخدم هذا الغرض.

بسبب التغيرات المناخية القاسية التي تتميز بها فترة الانتقال الموسمي بين الفصول وبداية الدخول في فصل الشتاء، وما يصحبها من لفحات شديدة البرودة وأحيانًا عواصف ترابية، كثيرًا ما يُصاب الأشخاص بنزلات البرد أو أمراض الربو والتهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية، وهو ما يُفسر كثرة الإصابة بالسعال في فصل الشتاء.

أطعمة ومشروبات طبيعية للتخلص من السعال

من أهم الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تساعد على التخلص من السعال، «اللبان الدكر والعسل والجنزبيل»، بحسب ما ذكرت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، في حديثها لـ«»، مضيفة: «اللبان الدكر يعد مضادا للحموضة وطاردا للبلغم».

وأضافت أن «الجنزبيل يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية المفيدة جدًا، ومن ضمنها عنصر المعنيسيوم ودايمًا بننصح به للوقاية من فيروس كورونا»، موضحة أن السوائل الدافئة لها دور كبير في القضاء على السعال والوصول إلى التنفس بأريحية، إذ أنها تساعد على إذابة البلَّغم المتواجد في الجيوب الأنفية، ومن ثم طرده والتخلص منه.

وأيضًا من الأطعمة التي تعد ذات فائدة كبيرة في مواجهة السعال والتخلص منه، «الجنزبيل والثوم والبصل»، وذلك لأنها تحتوي على الزيوت الطيَّارة وهي تعتبر مضادات حيوية طبيعية، وفقًا لاستشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، موضحة أنه يجب الحرص على عدم تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة لتجنب الإصابة بالتهابات أو قُرحة في المعدة: «ممكن يتعملوا سلطة مع بعض، ومفيدين جدًا لأنهم مليانين مضادات أكسدة ومضادات التهابات بصفة عامة، سواء التهابات الجيوب الأنفية أو التهابات الشعب الهوائية».

ونوَّهت «نهلة»، في نهاية حديثها، إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار السعال لعدة أيام دون تحسن ملحوظ، لتحديد السبب ومن ثَم العلاج المناسب.