| «قلب العقرب والسنبلة».. تفاصيل آخر الظواهر الفلكية في 2021

موعد جديد وأخير لمحبي متابعة ورصد الظواهر الفلكية خلال شهر ديسمبر 2021، حيث نشهد في نهاية هذا الشهر العديد من الظواهر الفلكية التي يترقبها هواه الفلك، منتظرين الفرصة لرصد الظاهرة الفلكية وتصويرها والاستمتاع بمشاهدتها.

وقبل نهاية 2021 تشهد سماء كوكب الأرض ظاهرتين فلكيتين، تحدث في نهاية شهر ديسمبر.

28 ديسمبر – اقتران القمر والسنبلة

يقترن القمر مع نجم سبيكا أو السنبلة «ألفا برج العذراء» حيث يشرقان في الثانية إلا الربع صباحا إلى أن يختفي النجم سبيكا من شدة الشفق الصباحي جراء شروق الشمس.

31 ديسمبر – اقتران القمر مع المريخ وقلب العقرب

يقترن هلال القمر الرقيق مع كوكب المريخ ونجم قلب العقرب، وكلاهما أحمر اللون، في الخامسة صباح آخر أيام العام، ألى أن يختفي هذا المشهد من شدة الشفق الصباحي جراء شروق الشمس.

يذكر أن شهر ديسمبر شهد العديد من الظواهر الفلكية كان أبرزها الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر، إضافة لاكتمال القمر «بدر ديسمبر» وتحديدا في 19 ديسمبر، كما اقترن القمر وبولوكس في مساء 21 ديسمبر.

وفي الفترة من 21 لـ 22 ديسمبر شهدت السماء زخة شهب الدبيبات، كما شهد 22 ديسبر أيضا اقتران القمر مع الحشد النجمي أو كما يسمى «خلية النحل».

يذكر أن أفضل مشاهدة لهذه الظواهر الفلكية يكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وقت الرصد سيكون القمر شبه الكامل مشكلة هذا العام ، حيث يحجب معظم الشهب الخافتة باستثناء اللامع منها.

كما أن جميع مشاهدات الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، بحسب الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية سابقا.