| «قطار ضد التصادم» مشروع ابتكره «محمد» و«زياد»: نفسنا يتطبق في بلدنا

شابان في عمر الزهور، لم يعرفا بعض من قبل، يبتعد كل منهم عن الآخر مئات الأميال والميول، ولكن جمعتهما عقلية واحدة فريدة من نوعها، حتي أصبحا شخصين يمتلكا العقل ذاته، يتشاركا في العديد من الابتكارات، إذ كان حادث مروع هو البذرة التي نمت في أنفسهم، وأثمرت عدة أفكار، جعلتهم أقرب إلى مشروع علماء صغار.

محمد علاء وزياد سعد، يبلغا من العمر 18 عاما، بالصف الثالث الثانوي، بعدما شاهدا حادث قطار سوهاج الذي شهدته المحافظة العام الماضي، واطلعا على الأسباب المختلفة التي أدت له، «لما شوفنا تعدد الأسباب للحادث دورنا علي ازاي نقدر نحل الحاجات دي»، وفقا لقول الشابان لـ«».

الشابات يبتكرا جهازا لمنع تصادم القطارات

بعد أن ولدت داخلهم الرغبة في البحث للتغلب على أسباب حوادث القطارات، قاد الشابان نهمهم للوصول إلى صناعة مجسم قطار صغير، لتنفيذ ابتكار جديد لتجنب تكرار تلك المأساة، ويروي «زياد» عن المشروع أن الجهاز الصغير يستخدم لقياس النبضات وضغط الدم يرتديه السائق، ويمكن تركيبه أيضا على القطار بدون سائق، إذ يمكن متابعته عن طريق أجهزة إلكترونية داخل كل محطة.

ينقسم الجهاز لجزأين، الأول يتم تركيبه في عربة القيادة ويتم ربطه بجميع القطارات المستخدمة من خلال شريحة واحدة، تمكن السائقين من معرفة المسافة المتاحة بين كل قطار والآخر، وعند حدوث أي خلل في البيانات التي تم تسجيلها علي الشريحة، يرسل القطار إشارة للعربات الأخرى باتخاذ الاحتياطات اللازمة أو اقرب محطة للقطار المعطل حتي تتم صيانته.

قياس نبضات القلب وضغط الدم

كما أن جهاز قياس نبضات القلب وضغط الدم، الذي يرتديه السائق يعطي إشارة إذا كان يعاني من حالة مرضية أثناء القيادة أو إصابته بحالة إغماء، حتي يتم التدخل السريع بإيقاف القطار، أما القسم الثاني يستخدم في «المزلقان»؛ إذ أنه عند إعطاء إشارة بقرب مرور القطار يتم تشغيل السدادات الإلكترونية وخروجها من باطن الأرض، لمنع السيارات من العبور قبل مرور القطار، لذا يمكن الاستغناء عن الأفراد المسئولين عن فتح وغلق الطريق وتجنب تلك الأزمات المتكررة التي تسببت في حوادث سابقة.

تمكن «علاء وزياد» من الحصول على براءة اختراع مبتكرهم، في عام 2021، الذي منحهم دفعة قوية للأمام ومزيدا من الدعم والحماس، وسط تشجيع كبير في أسرتهم ومدرستهم، لذلك يعملان حاليا أيضا على تعديل تصرف الجهاز في حل المشكلة عند التأخر في الرد علي الإشارة.

لم يقف حلم الشابان عند ذلك الابتكار، فيحاولا حاليا العمل على تطوير الفرامل بشكل إلكتروني، وتركيب جهاز داخل عربات القطار يعطي إشارة حال عبث الركاب بأحد الأنظمة الداخلية، وفقا لـ«زياد»، إذ يتمنيان سرعة إنجازه، ليكون سبيلا جديدا لهم في حماية المزيد من الأرواح والعائلات.

يتمنى «زياد» من صميم قلبه، أن يتمكن مع صديقه من لقاء رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، ليتمكنا من تقديم ابتكارهم له، وتعريفه برغبته الحقيقية الضخمة في مساعدة البلاد وإنقاذ الأرواح، ليحصد الاختراع اهتمام الدولة ويتم تفعيله على نطاق واسع.