| مدرس يبتكر طريقة جديدة لتعليم وتبسيط قواعد النحو.. عروض كرتونية وبشرية

اختلفت الأدوات التي يستخدمها المعلم بين الماضي والحاضر، فمن السبورة والطباشير إلى تابلت، ومن الكتب الورقية إلى الكتاب الإلكتروني، لتغير التكنولوجيا شكل المدرسة، وتغير المعلم أيضًا وأسلوبه في التعليم، هذا ما فعله معلم لغة عربية بمدرسة «كوم البجا الإعدادية» التابعة لمحافظة قنا بتبسيط شرح منهج النحو من خلال عرض مسرحي يقوم به الطلاب.

تحويل المنهج إلى مسرحية

يروي المٌعلم على مهران، مؤسس المبادرة البالغ من العمر 51 عاما، تفاصيلها لـ«»، قائلًا إن الهدف الأول منها هو تشجيع الطلاب على الاستذكار والفهم السريع، بعيدا عن الملل من خلال تحويل المناهج لنصوص مسرحية درامية، «لاحظت الظروف المالية الصعبة اللي الأهالي بيمروا بيها ده بيمنعهم من إعطاء أولادهم دروس تأسيس وده بيصعب العملية التعليمية عليهم»، بحسب قوله.

بدأ «مهران» بعرض الفكرة على المسؤولين عن التعليم والثقافة في مصر لتنفيذها على مستوى الجمهورية، إلا أنه لم يتلق الاهتمام الكافي، حتى أنه وجد صعوبة في شرح الفكرة إلى الناس، غير أن اليأس لم يتمكن من قلبه حتى أنه تواصل مع شركات ومؤسسات خاصة بالتعليم ترغب في تنفيذ الفكرة بشكل احترافي وتطويرها، بحيث تنتج سلسلة من العروض التي تعالج منهج اللغة العربية بالكامل بشكل مسرحي.

تفاعل أولياء الأمور

وبخطوات بسيطة استطاع الرجل الخمسيني من إظهار المبادرة إلى النور، «صورنا أول فيديو كانت مسرحية محاكمة كان وأخواتها من ضمن مسابقات المدرسة وعمل ضجة على الفيسبوك»، إذ ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي على نشر فكرته بشكل أوسع حتى أن أغلب المدارس في مصر قامت بمحاكاة المسرحية بطرق مختلفة، ووصلت الفكرة إلى أهالي الطلاب الذين رحبوا بالفكرة ودعموا أولادهم بعد ذلك.

وبإيمان «مهران» وشغفه بفكرته، ألف 4 كتب مختلفة عن منهج اللغة العربية لمرحلتي الابتدائية والاعدادية عن طريق تحويله بشكل سلس إلى مسرحيات من شخصيات كارتونية أو بشرية، بحيث يؤديها التلاميذ ليزيد من استيعابهم واستمتاعهم بتلك الدروس.

و يأمل معلم اللغة العربية في نشر فكرة المبادرة بين جميع محافظات مصر: «بستغرب إن الناس المتعلمة مش بتهتم تذاكر لأطفالها ويسهلوا المناهج عليهم»، بحسب تعبيره.