| تعرف على الأكلات المناسبة للطلاب في الامتحانات.. منها الملوخية والجريب فروت

كشف الدكتور محمد الحوفي، أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، عن الأكلات المناسبة للطلاب خلال فترة الامتحانات، مؤكدًا أنَّ اللبن ومنتجاته مثل الجبن قليلة الملح يتصدر هذه القائمة، إذ يساعد على التركيز ويقلل اضطرابات النوم ويعتبر مضادا للاكتئاب، كما يمكن وضع عسل النحل على الزبادي أو اللبن، ولكن يفضل عدم تناوله ليلا لأن السكريات تحدث تخمرات وغازات وبالتالي لا يستطيع الطفل النوم جيدا.

السبانخ والملوخية تزيدان التركيز

وأضاف «الحوفي»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، وتقدمه الإعلامية داليا أشرف، اليوم السبت، أن قائمة الأكلات المناسبة تشمل الخضراوات، خاصة السبانخ والبروكلي والملوخية، إذ تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك وتؤدي لزيادة نسبة التركيز.

الموالح تحسن الذاكرة

وبالنسبة للفواكه، قال أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، إنه يفضل تناول الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي، إضافة للتفاح والفراولة، إذ تحتوي على مضادات للأكسدة بنسبة عالية، كما أن الـ«جريب فروت» غنية بالفلافانون، الذي يؤدي إلى تحسين الذاكرة وصحة المخ.

وتابع: «أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص شربوا عصير برتقال على مدى 8 أسابيع، ثم خضعوا لاختبارات ذكاء، فاكتشف الباحثين أن معدلات ذكاءهم تحسنت للغاية».  

الشيكولاتة الداكنة تحسن أداء المخ

ولفت أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، إلى أن الشيكولاتة الداكنة بها فلافانون يحسن من أداء المخ، كما تساعد على سريان الدم المتجه للمخ، وتقلل الشعور من الإجهاد وتحسن الذاكرة، موضحا أن البيض بكل أنواعه والمكسرات والبنجر من الأشياء المهمة لأداء المخ.

الأسماك تحتوي على أوميجا 3

وأكد «الحوفي» أن الأسماك أفضل بروتين يتناوله الطلاب، لأنه يعطي الإحساس بالشبع كما أنه يحتوي على أوميجا 3 الهامة للغاية: «يفضل الأسماك الدهنية مثل البوري»، كما نصح بالابتعاد عن اللحوم الدسمة، وأن تكون أكلات خفيفة وسهلة الهضم، لافتا إلى أن الأكلات الدسمة ستؤدي للخمول والكسل والشعور بالنوم: «تناول 3 وجبات رئيسية بس متمليش البطن».