| بخلاف تربية الطيور.. أشياء أخرى قد تصيبك بتليف الرئة احذرها

مخاوف عديدة انتبات المواطنين، عقب تحذير الأطباء من تربية الطيور، وعلى رأسها الحمام والعصافير، الأكثر شيوعا، نظرًا لتسببها في الإصابة بمرض مزمن، وهو تليف الرئة، الأمر الذي يجهله بعض مربي تلك الأنواع من الحيوانات في منازلهم.

وكان الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، قد حذر من خطورة تربية الحمام، نظرًا للمخاطر الصحية التي يسببها، خلال ظهوره التلفزيوني على قناة «النهار» مع الإعلامي محمود سعد: «الحمام بيطلع مادة من الريش بتاعه تسبب تليف الرئة».

أمور تصيبك بتليف الرئة

وأوضح الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الصدر والحساسية بجامعة الأزهر، أن تليف الرئة، يحدث نتيجة استنشاق مواد عضوية، ويأتي على رأسها استنشاق فضلات الطيور المختلفة كالحمام والعصافير والبغبغان، وكذلك المادة العضوية التي يفرزها ريشه.

واستطرد «عبد الحميد» في حديثه لـ«» قائلا: «الحويصلة الهوائية الموجودة في الرئة محاطة بشعيرات دموية، المفروض إن الأكسجين ينفذ من الحويصلة الهوائية ويدخل على كرات الدم الحمراء بواسطة الشعيرات الدموية، الجدار بتاع الشعيرة الدموية والحويصلة بيكون عباراة عن 1 على 25 أي ربع دي سي ميكرو، لكن تلك المادة تزيد من حجمها بالاستنشاق لتصل إلى 1 ميكرو مما يحدث عملية التليف الرئوي».

وهناك العديد من الأمور التي ينتج عنها الإصابة بتليف الرئة، بيتم تقسيمها إلى التهاب فيروسي مثل الإصابة بفرروس كورونا، تسبب تليف في الرئة لبعض المرضى، بحسب أستاذ الصدر والحساسية: «الإصابة بالتهاب بكتيري مثل عدوى السل دي بتعمل تليف في الرئة، وفيه حاجة تاني بين الفيروس والبكتيريا اسمها ميكوبلازما، تحدث تليف أيضًا عند إصابة المرضى بها».

أمور تصيبك بتليف الرئة تجنب فعلها

وحذر «عبد الحميد» من بعض الأمور الأخرى التي يفعلها البعض، وتسبب تليف في الرئة، غير استنشاق المواد العضوية الموجودة في الطيور، وتتمثل في التالي:

– تناول بعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية الضغط وسرطان الرئة قد يصيبك بتليف في الرئة، لذلك ينبغي استشارة طبيب عند تناول تلك الأنواع من الأدوية.

– تخزين المزارعين للقش داخل غرف مظلمة ورطبة، ينتج عنها نمو فطريات، بمجرد استنشاقها يحدث التليف الرئوي.

– الأمر الثالث يتمثل في المصانع، خاصة مصانع الأسمنت، حيث تُخرج مواد بمجرد استنشاقها تصيب الجسم بتليف رئوي، لذلك ينبغي الابتعاد عن السكن بجوارها وإلتزام العاملين بها بالأقنعة الواقية المخصصة لذلك.