| «هنشوف القمر بدر ونرصد التضاريس» في سماء مصر.. بعد «نص الليل»

يزين سماء مصر والعربي، اليوم الاثنين، القمر البدر المشاهد طوال هذه الليلة الشتوية التي تعد بمثابة أفضل توقيت خلال الشهر لرصد وتصوير الفوهات القمرية المشعة بجانب باقي التضاريس.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجد، عبر منصتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، سيشرق القمر فوق الأفق الشمال الشرقي مع غروب الشمس محاكيا المسار الظاهري لشمس يونيو المقبل. 

ويسلك القمر المسار المرتفع في السماء، وسيظهر أمام كوكبة التوأمان في حالة اقتران بنجم رأس التؤام المؤخر. 

تفاصيل الظاهرة الفلكية 

ومن المتوقع ملاحظة الحجم الظاهري للقمر كبير وذلك في فترة شروقه لحظة قربه من الأفق، والتي تعد بمثابة وهم بصري يقع في منتصف كل شهر قمري وبعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه الصغير.

ومن الممكن أن يكون لون القمر أحمر أو برتقالي أثناء شروقه بسبب الغلاف الجوي لكوكب الأرض، حيث تعمل مكوناته على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، مشتتة الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى الأرض ما يجعل الإنسان يرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

ويتبع ذلك وصول القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل عاليا في السماء وسيغرب بالأفق الغربي الشمال الغربي مع شروق شمس الثلاثاء.

«القمر بدر طول الليل»     

وسيكون القمر بدراً طوال الليل، والمعروف علميا باسم القمر البدر، وسيحدث ذلك عند الساعة 01:48 بعد منتصف الليل، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

وهذا التوقيت من الشهر يعد وقتا مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس.