| تنبيه عاجل من انتشار الشبورة المائية صباحا: أضرار صحية بالجملة لو خرجت

تشهد معظم المحافظات، على مدار الأيام القليلة المقبلة، حالة من الطقس السيئ، وتحذر الهيئة العامة للأرصاد من أن أكثر من ظاهرة جوية سيئة تضرب البلاد بداية من اليوم الثلاثاء ولغاية الأحد، إذ تتعرض مناطق عديدة إلى تكون شبورة مائية كثيفة، بالإضافة إلى هطول أمطار ونشاط الرياح.

ونظرا لارتفاع «الشبورة» بشكل كثيف، توجه هيئة العامة للأرصاد تنبيها من مغادرة المنازل صباح اليوم، وتحديدا بداية من الساعة الرابعة فجرًا وتستمر 4 ساعات كاملة تقريبا، إذ ينتج عن هذه الشبورة إعاقة الرؤية في محافظات كثيرة جدا، إضافة لذلك، لها عدد من الأضرار الصحية الذي يمكن أن يطال فئات معينة ويؤثر بالسلب عليهم.

ما هي الشبورة المائية؟

الشبورة المائية هي عبارة عن ظاهرة مناخية تتكرر خلال فصل الشتاء وتتكون من سحب معبأة ببخار الماء موجودة على ارتفاع صغير، وتؤدي إلى تأثيرات سلبية عديدة، أبرزها أنها تعيق حركة المرور، بالإضافة إلى أن لها تأثيرات سلبية ومضرة على صحة الإنسان وثمار المحاصيل نتيجة أنها النباتات تصبح أكثر رطوبة وبالتالي تزداد الأمراض والآفات، بحسب ما ذكر الدكتور محمد فهيم أستاذ التغيرات المناخية لـ«».

الأضرار الصحية الناتجة عن التعرض للشبورة المائية 

أما عن الأضرار الصحية التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص بسبب الشبورة المائية، يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن المصابين بأمراض في الصدر، وتحديدا أصحاب التهابات الشعب الهوائية والذين يعانون حساسية وربو وجيوب أنفية، وأيضا متعافي كوفيد-19، يمكن أن يتأثروا بالسلب من استنشاق كم عالٍ من بخار الماء الذي تنتجه الشبورة المائية في الصباح.

ويضيف مجدي بدران أن هذا التأثير السلبي عبارة عن صعوبة في التنفس لأن هذه الشبورة تكون مليئة بالأتربة، وبالإضافة إلى أضرار الجهاز التنفسي، تضر الشبورة أيضا بالرئتين والدماغ والجهاز العصبي، ويوجه عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة بالمحافظة على أخذ الأدوية بانتظام وتغطية الأنف والفم.