| رئيس السلفادور يسعى لجعل البيتكوين عملة شرعية

أعلن نايب بوكيلي، رئيس السلفادور، أن بلاده تريد أن تجعل عملة البيتكوين الرقمية وسيلة دفع شرعية في البلاد، ليكون أول رئيس في العالم يطالب بذلك.

وقال «بوكيلي» خلال مقطع فيديو مصور لمؤتمر بيتكوين 2021، والذي سينعقد في مدينة ميامي: «الأسبوع القادم سأرسل إلى الكونجرس مشروع قانون سيجعل البيتكوين وسيلة دفع شرعية»، كما أعلن خلال المؤتمر الذي يوصف بأنه أكبر حدث لعملة البيتكوين في التاريخ، عن شراكة السلفادور مع شركة المحفظة الرقمية «Strike»، لبناء البنية التحتية المالية الحديثة للبلاد باستخدام تقنية البيتكوين، وفقًا لـ «روسيا اليوم».

وتعد السلفادور بأنها من الدول التي تستخدم اقتصادًا نقديًا إلى حد كبير، حيث لا يمتلك حوالي 70٪ من السكان حسابات مصرفية أو بطاقات ائتمان، كما تمثل الحوالات، أو الأموال التي يرسلها المهاجرون إلى بلادهم أكثر من 20٪ من الناتج المحلي الإجمالي للسلفادور. 

يذكر أنه في فبراير الماضي سجل سعر عملة بيتكوين الرقمية، تراجعُا في قيمتها السوقية بلغ 5%، ليتراجع السعر إلى 47202 دولار، بعد أن فاق الـ58 ألف دولار، و بيتكوين هي شبكة جامعة توفر نظامًا جديدًا للدفع، ونقودًا إلكترونية بشكل كامل، ويتم إدارتها بالكامل من قبل مستخدميها بدون أي سلطة مركزية أو وسطاء.

وكان مؤسس شركة «مايكروسوفت» الأمريكية بيل جيتس، قال في وقت سابق، إن التعاملات المالية عبر شبكة عملة «البيتكوين» تستهلك كهرباء أكثر من أي طريقة أخرى لتحويل الأموال، مؤكدًا أنه لا يعتزم الاستثمار في «البيتكوين».