| دعاء المطر كما ردده النبي صلى الله عليه وسلم.. «ساعة استجابة»

طقس غير مسبوق تشهده مصر حاليا، إذ تسود البلاد موجة شديدة البرودة نتيجة وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا يصاحبه كتل هوائية باردة، إضافة إلى نشاط قوي للرياح، وتساقط للأمطار في معظم المحافظات، ما جعل كثيرون يبحثون عن دعاء المطر والأعمال المستحبة في مثل هذا الوقت.

وتقدم «» فيما يلي، دعاء المطر والبرد الشديد، مثلما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفقًا لما أوضحته دار الإفتاء المصرية.

دعاء المطر 

وأوردت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، دعاء المطر، حيث ذكرت أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: «اللهم صيبًا نفعًا»، وإذا كانت الأمطار شديدة الغزارة، فكان صلى الله عليه وسلم، يردد: «اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر».

وشرح الشيخ عبد الحميد الأطرش، الرئيس الأسبق للجنة الفتوى بالأزهر، أنّه من السنن النبوية المستحبة وقت هطول المطر، أن يلامس الشخص المياه، فعن أنس بن مالك رضى الله عنه، قال: «أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ:«لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى».

ونصح «الأطرش» بكثرة الدعاء وقت الأمطار، فالدعاء وقتها مستجاب، وأن يتمنى الإنسان ما يشتهيه ويناجي ربه في الخير، وأن يبعد عنه الشر.

دعاء البرد الشديد

وهناك دعاء آخر يستحب قوله في البرد الشديد، وهو كما يلي: 

ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أنّه ردد في حالة الطقس شديد البرودة: «اللهم في هذا البرد القارس، نستودعك كل من لا مأوى له، وكل من لا لباس له، وكل من لا دفء له، وكل من لا معيل له، وكل مبتلى وكل مفقود وكل مريض وكل جريح وكل أسير، اللهم نستودعك كل من يتألم وكل من يسألك الستر والعافية في الدنيا والآخرة، فاحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين».