نساء مؤثرات تكشف عن الفرق الفائزة

وقع اختيار اللجنة التوجيهية في منصة «نساء مؤثرات» في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) على أفضل 5 مشاركات، في إطار مبادرة تسمى «تحدي المرونة»، وتم دعوة الفرق المرشحة لتقديم عروضها في برنامج الإثراء الشتوي (ويب)، وستحصل هذه الفرق على مكافآت مالية قدرها 10000 و7000 و5000 دولار أمريكي بحسب الترتيب، وهم:

المركز الأول: فريق (AI-AMRS) حلول معالجة الميكروبات المقاومة للمضادات باعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي بقيادة فاطمة أويسال سيلوغلو وعمر أيدين.

ابتكار الصحة

فيما يواجه العالم اليوم جائحة مقاومة لمضادات الميكروبات (AMR)، وتشير التقديرات إلى أن الميكروبات المقاومة للمضادات ستهدد حياة 10 ملايين شخص بحلول عام 2050، ولمعالجة هذه المشكلة العالمية، اقترح الفريق تكامل استخدام جهاز الاستشعار الطيفي بتقنية «رامان» (SERS) مع تقنية تعليم الآلة.

المركز الثاني: فريق (SandX and BiocharX) تقنية تعزيز الزراعة والتشجير في الأراضي القاحلة، بقيادة: أدير غالو جونيور، وهيمانشو ميشرا، وبراشانث هاريهاران، وبتول البار.

مجال البيئة

تُكبد زراعة النباتات في الشرق الأوسط خسائر مالية هائلة نتيجة تبخر مياه الري، فضلاً عن عدم قابلية التربة الرملية على الاحتفاظ بالمواد المغذية والمياه، واستجابة لذلك ابتكر الفريق رمل (SandX)، الذي يعمل كغطاء يحد من تبخر المياه في التربة الزراعية، بينما يقوم ابتكار (BiocharX) على تحسين خصوبة التربة مع تسهيل عزل الكربون أيضًا.

المركز الثالث: فريق (takeAbreath) خفض التوتر والقلق لدى الأشخاص بواسطة تمارين مسلية للتنفس باستخدام أقنعة ذكية، الفريق: آنا ماريا بابا، وصوفيا دياس، وساهيكا إينال، وليونتيوس حادجيلونتيادس.