| خبيرة تغذية توضح أهم الأطعمة الغنية بفيتاميني «أ وب».. أهمها الخضروات

الفيتامينات من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، وتمده بالطاقة، تساعد على نموه يوميًا، ومن أهم هذه الفيتامينات هي «أ»، و«ب»؛ لما يمثلاه من فوائد كبيرة للجلد والشعر وتحسين عمل الرئة، لذلك فهناك أطعمة معينة، يُنصح بتناولها للحصول على النسبة الكافية من هذه الفيتامينات، مثل اللحوم والخضروات والبيض والخميرة البيرة.

فيتامين «أ»، أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وتساعد بدرجة كبيرة في تحسين الرؤية، وتقوية جهاز المناعة، بالإضافة مساعدة الجسم على النمو، وهو له مصدرين أساسين للحصول عليه، وهما «البيتا كاروتين» و«الريتينول»، كما أكدت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية خلال حديثها لـ«».

الأغذية البرتقالية أهم مصادر فيتامين «أ»

أضافت «مروة»، أن من أهم الأطعمة التي يمكن الحصول من خلالها على مادة «البيتا كاروتين»، الأغذية البرتقالية (ذات اللون البرتقالي)، مثل: الجزر، والبطاطا، والقرع العسلي: «الجسم هيمتص مادة البيتا كاروتين الموجودة في الأطعمة دي ويحولها إلى فيتامين أ ويستفاد منها».

والمصدر الثاني للحصول على فيتامين «أ»، هو «الريتينول»، الذي يُمكن الحصول عليه من خلال مجموعة من الاطعمة الحيوانية، أهمها صفار البيض، وزيت كبد الحوت، والكبدة بأنواعها المختلفة، على أن يحول الجسم أيضًا مادة «الريتينول» إلى فيتامين «أ»، وفقًا لـ«مروة».

فوائد فيتامين «أ»

كما أشارت خبيرة التغذية خلال حديثها أن فيتامين «أ»، من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم وتحقق له فوائد صحية كثيرة منها، الحفاظ على الجلد وحمايته، وزيادة نعومة البشرة، بالإضافة إلى فوائده الكبيرة للشعر وتحسين صحة الرئتين.

مصادر فيتامين «ب» وفوائده 

وعن فيتامين «ب»، ذكرت «مروة»، أنه من الفيتامينات الهامة للجسم والتي تدخل ضمن تكوين خلايا الدم الحمراء وتساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى فوائده الكبيرة في تحسين صحة الجلد وحمايته من التغيرات وصحة الشعر والأظافر، مُشيرة إلى أن من أهم الأطعمة التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين «ب»، هي الخميرة البيرة والحبوب الكاملة وبذور الكتان والبقوليات، بالإضافة إلى اللحوم بأنواعها، والخضروات الورقية الخضراء مثل الجرجير والفجل والخس والبقدونس وايضا البازلاء والفاصوليا.