| 5 فوائد مذهلة لشرب القهوة يوميًا في الشتاء.. «بتخسس وبتحمي القلب»

تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين كونها تعطيهم نشاطا وحيوية وقدرة أفضل على أداء المهام اليومية بصورة جيدة وفعالة، وشرب كوب قهوة يوميًا يساعد بشكل كبير على زيادة التركيز خاصة في فصل الشتاء، ويتساءل البعض عن الحد الأقصى المناسب لشرب القهوة دون أن تسبب أي أضرار على الجسم.

وأوضح موقع «هيلث لاين» الطبي، أن فوائد القهوة كثيرة وأهمها تنشيط القلب والكبد وزيادة التركيز، إلى جانب المساعدة على فقدان الوزن نظرًا لكونها تزيد من معدلات الحرق بالجسم، بحسب «سكاي نيوز».

5 فوائد لشرب القهوة يوميًا 

التخلص من الإرهاق وحماية المخ 

بسبب احتوائها على الكافيين المنبه، فإن القهوة تساعد على رفع مستوى الكفاءة العقلية، والتخلص من الشعور بالإرهاق والتعب، إلى جانب ارتباطها بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والزهايمر وباركنسون، وفقًا لما أشار إليه الخبراء في دراسات سابقة عن القهوة.

الوقاية من مرض السكري 

عند تناول كوبًا واحدًا من القهوة، فإن ذلك يقلل من نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إلى جانب الحفاظ على صحة القلب والوقاية من النوبات القلبية والجلطات.

فقدان الوزن

تساعد القهوة على رفع معدل الحرق بالجسم وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة وفقدان الوزن، ولكن بشرط عدم الإكثار من تناولها.

التخلص من الافكار السيئة

أثببت الدراسات الحديثة أن القهوة تقلل من مستويات التوتر والاكتئاب، وأيضًا تساعد الشخص على التخلص من الأفكار السيئة التي ربما تراوده نتيجة الضغوط المختلفة والشعور بالراحة النفسية.

الحفاظ على صحة الكبد

يمكن أن يساعد شرب القهوة بانتظام في الحفاظ على صحة الكبد والوقاية من أنواع السرطان إلى جانب خفض خطر الإصابة بالكبد الدهني.

وأكد الخبراء، أن الكمية المسموح بتناولها من القهوة يوميًا من 3 إلى 5 أكواب يوميًا بشرط عدم تنتاولها على معدة فارغة وتوزيعها على مدار اليوم.

طبيب يوضح الكمية المناسبة لشرب القهوة

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«»، أنه من المسموح تناول فنجان من القهوة يوميا أو 3 على حد أقصى، ولكن بشرط توزيعها على مدار اليوم، ومن الخطر شربها على معدة فارغة نظرًا لأنها ربما تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم وزيادة نسبة حموضة المعدة والتهابها ومشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي.