| تشغيل التكييف على الوضع الدافئ.. أضرار خطيرة تصل إلى الوفاة

مع الطقس البارد، يلجأ الكثيرون إلى تشغيل المكيفات للحصول على الدفء بشكل سريع، إذ أن الدفايات الكهربائية تستغرق وقتًا طويلاً للوصول إلى درجة حرارة ملائمة، ولكن البعض لا يدرون أنهم يرتكبون خطأ كبيرًا بتشغيل المكيف على الوضع الدافئ الذي يهدد صحتهم وربما يصل الأمر بهم إلى الحجز بالمستشفى.

تشغيل التكييف على الوضع الدافئ

ووفقًا لموقع «بولد سكاي»، فإن درجة الحرارة المناسبة للتكييف في الشتاء بين 22 و23 درجة مئوية، وذلك لأن الدرجات المرتفعة للغاية أو المنخفضة جدًا تؤثر على فاتورة الكهرباء وصحة الأسرة. 

وتتمثل خطورة تشغيل التكييف على الوضع الدافئ للإصابة بنزلات البرد المتكررة والعدوى، خاصة لذوي المناعة الضعيفة، كما أن استخدام التكييف في درجة حرارة دافئة في الغرف محكمة الغلق يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث الاختناق بسبب عدم وجود مصدر تهوية أو في بعض الأحيان بسبب تسريب غاز الفريون.

أضرار تشغيل التكييف على الوضع الدافئ 

وأوضح الدكتور طه عبدالحميد، استشاري الأمراض الصدرية في حديثه لـ«»، أن استخدام المكيفات على الوضع الساخن أو الدافئ، يتسبب في الإصابة بنزلات البرد، النزلات الشعبية وحدوث الأزمات المرضية. 

وأكد «عبدالحميد»، على أن تشغيل التكييف على الوضع الساخن يؤدي إلى زيادة الالتهابات التنفسية: «التكييف مش بيغطي الشقة كلها، وبالتالي لما بنتقل من مكان دافئ لمكان بارد هيحصل إصابة بنزلات البرد وضعف الجهاز المناعي وبالتالي حدوث عدوى، والأفضل أننا نرتدي ملابس ثقيلة ونكثر من السوائل الدافئة». 

وشدد استشاري الأمراض الصدرية، على أن التكييف يساعد على الإصابة بالربو وأزمات التنفس نتيجة للأتربة الموجودة بداخله وزيادة نسبة الإصابة بالحساسية الصدرية والأنفية: «ممكن الموضوع يوصل للالتهاب الرئوي الحاد، ودي بتوصل للحجز بالمستشفيات، فلازم نخلي بالنا، ولو اضطرينا لتشغيل التكييف على السخن يبقى لازم يكون فيه فتحة تهوية بسيطة لضمان تجديد الهواء ومنخرجش على طول نستنى شوية بعد إطفائه علشان جسمنا يهدأ». 

وحذر «عبدالحميد» من خطورة النوم أثناء تشغيل المكيف، نظرًا لأن ذلك ربما يؤدي إلى الوفاة بسبب الاختناق.