| 8 ظواهر فلكية في شهر فبراير 2022.. اقتران واستطالة وقمر جديد

ما بين اقتران الكواكب مع النجوم، واستطالة كوكب عطارد وظهور قمر الثلج، تتعدد الظواهر الفلكية التي تحدث خلال شهر فبراير 2022 والتي أشارت إليها الصفحة الرسمية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مؤكده أن تلك الظواهر يمكن رصدها في سماء مصر بالعين المجردة أو النظارات المعظمة أو التلسكوبات الصغيرة. 

وتستعرض «»، في هذا التقرير تفاصيل الظواهر الفلكية في شهر فبراير 2022، المعدة من قبل الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.

1 فبراير.. القمر الجديد «محاق فبراير»

يُشرق القمر مع الشمس ويغرب معها، مطلع شهر الحب، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهذا التوقيت يُعد الأفضل خلال الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات البعيدة.

2 فبراير.. اقتران القمر والمشتري

يقترن القمر مع كوكب المشتري في يوم 2 فبراير حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس وحتى غروب القمر في 6:50 ثم غروب المشتري في 7:20 تقريبا.

13 فبراير.. اقتران القمر مع النجم بولوكس

يقترن القمر مع النجم بولوكس «بيتا برج الجوزاء»، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في الخامسة فجرا من صباح اليوم التالي.

14 فبراير.. اقتران القمر مع خلية النحل

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان  يوم عيد الحب، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في 5:30 فجراً من صباح اليوم التالي، علماً بأن رؤية هذا المشهد يحتاج إلى استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب صغير حيث أنّ الحشد النجمي «خلية النحل»، لا يُرى بالعين المجردة. 

16 فبراير.. اكتمال القمر «بدر فبراير» واستطالة عطارد 

يبدو القمر بدراً في الفترة من15 إلى 17 فبراير، أما ذروة البدر فستكون في 16 فبراير حيث يكتمل قرص القمر ويبلغ لمعانه 99.8%، ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الثلج أو قمر الصيد لأن الجو القاسي يجعل الصيد صعبا.

وخلال ذلك اليوم أيضا، يبلغ كوكب عطارد أقصى استطالة له من الشمس بنحو 26.3 درجة، وهو يتراءى في السماء الشرقية ككوكب الصبح قبل شروق الشمس حيث يشرق في 5:20  تقريبا، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير عطارد.

27 فبراير.. اقتران القمر مع المريخ

يقترن القمر مع كوكب المريخ، حيث نراهما متجاوران عند شروقهما في 4:15 صباحًا تقريبًا في ذلك اليوم إلى أن يختفيا جرّاء شدة ضوء الشفق الصباحي.

28 فبراير.. اقتران القمر مع عطارد

يقترن القمر مع كوكب عطارد، حيث نراهما بصعوبة متجاوران عند شروقهما قبل شروق الشمس مباشرة في ذلك اليوم إلى أن يختفيا سريعا جرّاء شدة ضوء الشفق الصباحي.