| شركة صينية تمنح لقب أفضل موظف في العام لـ«إنسان آلي»

أثارت شركة «فانكي» الصينية للعقارات الجدل مؤخرًا بعد منح «روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي» لقب موظف العام 2021، بعد أن أدى مهامه كمحصل ديون بشكل لا غبار عليه كما ذكرت الشركة.

بالنظر إلى صورة الروبوت المدعو «كو شيو بان»، موظف شركة «فانكي» المثالية لعام 2021، قد يعتقد المشاهد أنها امرأة في العشرينات من عمرها مع نظرة حازمة للغاية على وجهها، لكنها في الواقع ليست حتى بشرية.

الصورة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي وتستخدمها الشركة الصينية كوجه لروبوتات تحصيل الديون هي مجرد محاولة لربط وجه ممتع بالتقنيات المتطورة، بحسب موقع «أوديتي سنترال».

أداء الروبوت يتفوق على البشر ويحقق نجاحا 91.44%

بالنسبة لما يتعلق بالأداء، تمكنت محصلة الديون التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من تجاوز زملائها البشر بهامش كبير جدًا، مسجلة معدل نجاح 91.44% في تحصيل المدفوعات المتأخرة.

قال يو ليانج، رئيس مجلس إدارة شركة «فانكي»، كتب في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي في ديسمبر من العام الماضي: «بدعم من الخوارزميات المنهجية، تعلمت بسرعة طرق البشر لاكتشاف المشاكل في إجراءات العمل والبيانات واستفدنا من مهاراتها مئات الآلاف من المرات أكثر من البشر».

«كو شيو بان» هي روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي طوره فريق داخلي لدى الشركة باستخدام مجموعات أدوات من «Xiaoice»، وهو نظام ذكاء اصطناعي متقدم مملوك لشركة «مايكروسوفت الصين».

جدل بسبب منح الروبوت لقب موظف العام

وبدأ «كو شيو بان» العمل في قسم المحاسبة بالشركة في فبراير من العام الماضي، لكنها سرعان ما تمكنت من استخدام المعلومات الموجودة لديها لحل المشكلات التي عانى منها محصلو الديون البشرية.

يبدو أن الروبوت المدعوم بالذكاء الاصطناعي أدت عمل جيد خلال 10 أشهر مع الشركة الصينية، حيث اختارتها الإدارة كأفضل موظف للعام 2021 من بين 140 ألف موظف بشري.

ردود فعل متباينة ظهرت على الإنترنت، إذ أشاد بعض الأشخاص بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تم تطويرها، لكن آخرين قالوا إن «فانكي» فعلت الشيء الخطأ من خلال منح اللقب لروبوت، حيث ينبغي الاعتزاز بالعاملين من البشر أكثر.