| خسائر كبيرة لـ«فيس بوك وميتافيرس».. مليون مستخدم يوميا وملايين الدولارات

منذ نشأته، ظلت أعداد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم «فيسبوك» في تزايد مستمر، ولكن أمس أبلغت الشركة عن أول انخفاض ربع سنوي لها على الإطلاق في أعداد المستخدمين اليوميين على مستوى العالم، جنبًا إلى جنب مع نمو أقل من المتوقع للإعلانات، ما أدى إلى انخفاض رصيده بنحو 20%.

يُظهر الانخفاض الهائل في الأسهم، الذي قل بنحو 200 مليار دولار من القيمة السوقية، أن تغيير علامة «فيس بوك» التجارية إلى «ميتا» لا يكفي لإلهاء المستثمرين عن المشكلات في أعمالها الأساسية لوسائل التواصل الاجتماعي، بحسب موقع «ذا فيرج» المختص بأخبار التكنولوجيا.

«فيس بوك» يخسر مليون مستخدم يوميا

لم يكن نمو المستخدمين عبر «فيس بوك» و«إنستجرام» و«واتساب» ثابتًا بشكل أساسي في الربع الأخير فحسب، وإنما خسر تطبيق «فيس بوك» الرئيسي مليون مستخدم في أمريكا الشمالية، إذ يحقق أكبر قدر من المال من خلال الإعلانات، وأدى هذا إلى انخفاض إجمالي في عدد المستخدمين اليوميين لـ«فيس بوك» على مستوى العالم.

أكد هذه البيانات متحدث باسم الشركة الأمريكية، قائلا إنه أول انخفاض متسلسل في تاريخ «ميتا»، إذ قل عدد المستخدمين اليوميين إلى 1.92 مليار مستخدم من 1.93 مليار في الربع السابق.

خسائر ومكاسب شركة «ميتا» في الربع الأخير 

وعلى الغرم من كل ذلك لا تزال أرباح «ميتا» متماسكة قليلا، إذ حققت الشركة أرباحًا تقارب 40 مليار دولار في العام الماضي وحده، معظمها من الإعلانات، لكنها أيضًا تخسر المليارات في «Reality Labs»، القسم المسؤول عن إنتاج سماعة الرأس «Quest VR» وبرامج «VR» ونظارات «AR» القادمة وغيرها من المبادرات ذات الصلة بـ«الميتافيرس».

خسر هذا القسم 10.2 مليار دولار في العام الماضي وأعلن عن إيرادات قدرها 2.3 مليار دولار، وفي مكالمة مع المستثمرين يوم الأربعاء، قال مارك زوكربيرج الريئس التنفيذي لـ«ميتا» إن سماعة «Meta» القادمة للواقع الافتراضي سيتم إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام وستكون في «الحد الأقصى من طيف الأسعار».

كان مارك واضحًا من ناحية أنه يعتزم زيادة الإنفاق على «Reality Labs» في السنوات القادمة وأنه يرى مزيجًا من «AR» و«VR» باعتباره النظام الأساسي التالي للحوسبة.