فيصل بن مشعل: وطننا بلد الخير والإنسانية

يولي أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، اهتمامًا بالغًا ودعمًا كبيرًا للمؤسسات والجمعيات الخيرية التي تقدم خدماتها لأبناء المنطقة، ويحرص على تشجيع وتحفيز القائمين عليها من خلال رعايته لبعض أنشطتها وفعالياتها، ومتابعته المستمرة ولقاءاته مع المسؤولين عن هذه المؤسسات والجمعيات الخيرية.

ومن بين هذه الجمعيات، تحظى جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس بدعم لا محدود من أمير القصيم، ومتابعة ورعاية كانت خلف كل إنجاز ونجاح حققته الجمعية في مجال دعم وتمكين ذوي الإعاقة، وكانت سببًا رئيسًا في تحقيق أهداف الجمعية والوصول لهدفها الأسمى لخدمة هذه الفئة الغالية.

حملة «بدعمكم الإعاقة انطلاقة»

دشن الأمير الدكتور فيصل بن مشعل الرئيس الفخري للجمعية الحملة الرمضانية «بدعمكم الإعاقة انطلاقة» والتي من خلالها تم تقديم عرض مرئي مختصر عن هذه الحملة، كما التقى بعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة وتحدث إليهم مستمعًا إلى مطالبهم، كما استمع إلى احتياجات الجمعية من رئيس مجلس إدارتها مبديًا استعداده لتذليل جميع الصعاب التي تعيق عمل الجمعية.

وزار أمير القصيم مقر الجمعية وركنها خلال تدشين مبنى الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الرس.

مركز إنساني

رأس أمير منطقة القصيم اجتماع إنشاء مشروع مركز إنساني لخدمة ذوي الإعاقة، مؤكدا أن المشاريع التنموية التي تخدم أبناء هذا الوطن لاسيما من ذوي الإعاقة تعد واجبًا إنسانيًا وتعكس قيمة اجتماعية نبيلة ومؤشرًا صادقًا على وعي ورقي الأمم، منوهًا بحرص الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين على تسخير الإمكانيات المادية والعلمية والفنية والبشرية لخدمة هذه الفئة الغالية.

نبي نسعدهم

ودشن الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، مبادرة «نبي نسعدهم» التي تستهدف تحقيق الأمنيات للأطفال من محاربي السرطان وذوي الإعاقة وغيرهم بالمنطقة لتحقيق الأمنيات للأطفال من محاربي السرطان وذوي الإعاقة.

مجلس استشاري

واستقبل أمير منطقة القصيم في مكتبه المجلس الاستشاري للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك بعد إقرار المجلس وتشكيل أعضائه، مؤكدًا أن تشكيل المجلس بالمنطقة يأتي منسجمًا مع الأهداف التي تسعى لها القيادة الحكيمة لتحقيقها من رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وضمان حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة، وتعزيز الخدمات التي تقدمها الأجهزة لهم، بما يساعد على حصولهم على الرعاية والتأهيل اللازمين، مشيرًا إلى أهمية المجلس ودوره في متابعة احتياجات ذوي الإعاقة، لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم، مشددًا على أن تكون تطلعات المجلس ليس لها حدود في مسيرته نحو تطوير وتعميق خدماته، والرفع من قدراته للإسهام الفاعل في مسيرة التنمية والعطاء التي يقودها ويرعاها خادم الحرمين الشريفين، متمنيًا للمجلس وأعضائه التوفيق والسداد.

الأولوية لهم

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، مبادرة «الأولوية لهم»، التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على مستوى مناطق المملكة التي تختص في بحث القطاعات الحكومية والأهلية بعمل مسار سريع لتقديم الخدمات لذوي الإعاقة وكبار السن والمرأة الحامل والمرأة المرضعة، وشهد توقيع اتفاقية مشتركة بين فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالقصيم وجمعية عزم لرعاية ذوي الإعاقة.

المصحف الإلكتروني

أكد الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أهمية الاستعانة بوسائل التنقية الحديثة، والاستفادة من الوسائط الإلكترونية المتعددة بما يخدم الأشخاص ذوي الإعاقة، وإيجاد بيئة تعليمية مناسبة لهم، وأشاد خلال استقباله، مبتكر المصحف الإلكتروني للمكفوفين الدكتور مشعل الهرساني، بابتكار هذا المصحف وجهود القائم على هذا الابتكار ليستفيد منه جميع المكفوفين ويسهل عليهم قراءة القرآن الكريم بطريقة إلكترونية ميسرة.

اليوم العالمي

بتوجيهات أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل، شاركت وحدة حقوق الإنسان بإمارة منطقة القصيم في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال أمير منطقة القصيم: أؤكد أهمية التناغم والتعاون بين الجهات الحكومية والأهلية بالمنطقة لتحقيق الأهداف الرامية إلى أنسنة المساجد، وأن تكون مهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة، وأضاف: أؤكد أن يتم تشكيل فريق إنساني لمشاركة ذوي الإعاقة في الفعاليات والمناسبات والمساهمة في دعم الأعمال والمواقف الإنسانية تفعيلًا لدمجهم في المجتمع.

تدشين فعاليات

دشن أمير منطقة القصيم، فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تنظمه جمعية عزم ببريدة، بمشاركة الجهات والجمعيات المتخصصة، في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بالمنطقة.

كما افتتح إلكترونيًا عددًا من المشاريع التابعة لجمعية عزم الخادمة لذوي الإعاقة شملت المقر الجديد لمركز الجمعية للعلاج الطبيعي، ومدرسة التربية الخاصة، وبرنامج جمعية عزم للرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة، وبرنامج نقل ذوي الإعاقة الحركية، والورشة المتنقلة لصيانة الأدوات المساعدة والأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة.

نادي الرس

استقبل أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، نادي الرس الرياضي لذوي الإعاقة الذين قدموا للسلام عليه بمناسبة حصول النادي على بطولة المملكة لكرة السلة للموسم الرياضي 1442هـ والمركز الثاني في بطولة أندية غرب آسيا.

وأكد أمير القصيم أن هذه النتائج الإيجابية ترجمة لما تقدمه القيادة الرشيدة أعزها الله لدعم الأندية الرياضية بمختلف الرياضات.

وحثّ سموه رئيس وأعضاء النادي على مضاعفة الجهود لخدمة أهداف النادي النبيلة والإنسانية من قبل مجلس الإدارة، وتسخير الإمكانات جميع لخدمة هذه الفئة الغالية على الجميع، مؤكداً أن الثقة بالنفس والإصرار هي الأهم في حياة الإنسان، والإعاقة الحقيقية هي في الهمة وليست في الجسد، لافتًا إلى أن رؤية المملكة 2030 عكست مفهوم ذلك الاهتمام لأبنائنا من ذوي الإعاقة وتنمية قدراتهم وتعزيز دورهم ودمجهم بالمجتمع، متمنيًا سموه لهم التوفيق والسداد.

من أقوال فيصل بن مشعل

-الإعاقة ليست بالجسد إنما بالعقل

-لدينا عقول ولاؤها لوطنها

-جهود جمعيات خدمة ذوي الإعاقة لها دور كبير في إدخال الفرح والسرور على نفوس الأطفال

-المعاقون يجدون اهتمامًا ورعاية خاصة من خادم الحرمين الشريفين كفئة مهمة في المجتمع

-الاحتفاء سنويًا باليوم العالمي للإعاقة يعكس مدى حرص المملكة بقيادة خادم الحرمين وولي العهد

-رؤية المملكة 2030 عكست مفهوم الاهتمام بأبنائنا من ذوي الإعاقة