| «تمثال حرية» فرنسي ينتقل إلى الولايات المتحدة عبر المحيط الأطلسي

بعثت السلطات الفرنسية، هدية للولايات المتحدة عبارة عن نسخة طبق الأصل عن «تمثال الحرية»، أصغر حجما وعلى قالب من الجص «الجبس».

وكانت النسخة محفوظة في متحف الفنون والحرف «آر إي ميتيييه» في العاصمة الفرنسية «باريس»، وفقا لما ذكرته شبكة «يورو نيوز» الإخبارية الأوروبية.

وسيعار التمثال، لمدة 10 سنوات للسفارة الفرنسية في الولايات المتحدة من «المركز ي الفرنسي للفنون والحرف».

مدير «ي الفرنسي للفنون والحرف»: نحن نشارك في نشيد الحرية

من جانبه، قال المدير العام للمركز أوليفييه فارون خلال احتفال أقيم لهذه المناسبة: «نحن نشارك في نشيد الحرية ونعترف بالصداقة الفرنسية الأمريكية».

وسيقوم التمثال المصنوع من البرونز الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 3 أمتار، برحلة تستغرق 9 أيام عبر المحيط الأطلسي في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث يبحر على متن سفينة حاويات من ميناء «لوهافر» الفرنسي إلى بالتيمور بالولايات المتحدة، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وسيتم نقل التمثال إلى «جزيرة إليس» الواقعة على مقربة من جزيرة ليبرتي حيث يقع تمثال الحرية، ليصل في الوقت المناسب لاحتفالات يوم الاستقلال في 4 يوليو المقبل، فيما سيتم عرض النسخة المصغرة من التمثال في حدائق السفارة الفرنسية في واشنطن العاصمة، حيث يصل إلى هناك في الوقت المناسب للاحتفال بيوم الباستيل الذي تحييه فرنسا في 14 يوليو المقبل، وسيبقى التمثال هناك طوال العقد المقبل.

ويرمز «تمثال الحرية» الضخم في ميناء نيويورك، للنحات أوجست بارتولدي، إلى ترحيب الولايات المتحدة بالمهاجرين الباحثين عن اللجوء والحرية على أراضيها، كما أنه بمثابة نصب تذكاري يرمز إلى الصداقة «الفرنسية الأمريكية».