“مخاطر التغيرات المناخية على التنمية المستدامة”.. ورشة عمل


12:30 م


الإثنين 21 فبراير 2022

جنوب سيناء – رضا السيد :

تنطلق اليوم الإثنين فعاليات ورشة عمل “مخاطر التغيرات المناخية على التنمية المستدامة وتعزيز جاهزية السلطات المحلية في مجال الحد من مخاطر الكوارث” بمدينة شرم الشيخ ، والذي ينظمها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، وذلك ضمن استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المُناخ 27 COP والمزمع إقامته نهاية العام الجاري.

ويشارك في الورشة عدد من ممثلي الجهات الحكومية المعنية بمصر، وممثلي الجهات الحكومية ببعض الدول العربية، والشركاء الدوليين، ولفيف من الأكاديميين والخبراء والمهتمين على المستوى المحلي والدولي، لمناقشة تأثير التغيرات المناخية على التنمية المستدامة، وتبادل الخبرات الإقليمية في مجال مواجهة مخاطر الكوارث، والحد من والتغيرات المناخية ، وتعزيز الحد من مخاطر الكوارث في مدينة شرم الشيخ، والعمل نحو إطلاق المدينة كمركز عالمي وإقليمي للمرونة والقدرة على الصمود ( Resilient Hub).

وتتخلل فعاليات الورشة مشاركة افتراضية لمتحدثين عن تجارب دولية وإقليمية في مجال إدماج الحد من مخاطر الكوارث والتغيرات المناخية في التنمية، وذلك في إطار التعاون بين مركز المعلومات ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث لتنفيذ المبادرة الإقليمية “إعادة البناء بشكل أفضل فيما بعد كوفيد – 19”.

وتستمر فعاليات الورشة على مدار يومين، وتتضمن فعاليات اليوم الأول جلسة رئيسية أولى تستعرض خلالها المبادرة الإقليمية “إعادة البناء بشكل أفضل في أعقاب جائحة كوفيد- 19 في الدول العربية”، وتسليط الضوء على موضوع إدماج الأخطار البيولوجية (تفشي الأوبئة والجوائح) وتغير المناخ في استراتيجيات الحد من مخاطر الكوارث في المنطقة العربية “التحديات والفرص”، وتقديم عرضًا حول “موجز السياسات الإقليمية حول قدرة النظام الصحي على الصمود أمام الكوارث وإعادة البناء بشكل أفضل في مرحلة ما بعد كوفيد في المنطقة العربية”.

والجلسة الرئيسية الثانية بعنوان “تغير المناخ وآثاره على التنمية في مصر”، وتناقش دور الإنذار المبكر في الحد من التغيرات المناخية، إضافة إلى تقديم عرضًا حول “تغير المناخ.. الجهود والتحديات”.