أوكرانيا تستعد للدفاع عن كييف.. رئيس بلدية العاصمة: يريدون تدميرنا

أعلن التلفزيون الأوكراني دخول مركبات عسكرية إلى العاصمة الأوكرانية للدفاع عنها بعدما اقتربت القوات الروسية منها. وأفاد رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو اليوم (الجمعة)، بأن كييف «دخلت في مرحلة الدفاع». وقال «دخلت المدينة مرحلة الدفاع. دوي طلقات وانفجارات في بعض الأحياء، دخل المخربون بالفعل كييف، العدو يريد تركيع العاصمة وتدميرنا».

وكانت وزارة الدفاع الروسية، كشفت أن قوات الجيش تحاصر العاصمة الأوكرانية من الغرب، مؤكدة تحييد 200 من عناصر الوحدات الخاصة الأوكرانية أثناء السيطرة على مطار غوستوميل قرب كييف. وقالت «قواتنا لن تهاجم المناطق السكنية في كييف».

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية توغل أولى الوحدات الروسية في العاصمة في اليوم الثاني للعملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا. وقالت الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن قوات روسية متواجدة في منطقة أوبولون شمالي كييف. ودعت السكان إلى إعداد ما يسمى «زجاجات المولوتوف» للمعركة والإبلاغ عن مشاهداتهم لتقنيات عسكرية روسية.

وأوصت بعدم مغادرة المنازل، فيما حذر الجيش الأوكراني من أن الوحدات الروسية تستخدم أحيانا تقنيات أوكرانية تم الاستيلاء عليها. وقال إن القوات الروسية تقترب من كييف من الجهتين الشرقية والشمالية الشرقية.

من جهته، دعا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير نظيره الروسي فلاديمير بوتن إلى إنهاء العمليات العسكرية في أوكرانيا. وقال في بيان له من المقر الرئاسي في برلين: «أوقف جنون هذه الحرب الآن!»، مضيفا أن بوتن «شن حربا هجومية على أوكرانيا بذرائع كاذبة».

ووصف ما يمر به المواطنون في أوكرانيا الآن بأنه «رهيب»، مؤكدا ألا أحد يريد عداوة مع الشعب الروسي، لكن هذا الظلم لا يمكن أن يبقى دون رد واضح.

وفي تطور لافت، اعتبر متحدث باسم الحكومة الألمانية أن من الصعب فنيا الإعداد لخطوة عزل روسيا عن نظام «سويفت» للمدفوعات الدولية بين البنوك. وأكد أن ذلك سيؤثر بشكل كبير على المعاملات التجارية بالنسبة لألمانيا والشركات الألمانية في روسيا.