بحث الجهود المبذولة لتنفيذ نقطة ربط كهرباء صرة- طولكرم

بحث محافظ طولكرم عصام أبو بكر، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، مع وفد من المانحين الدوليين، الجهود المبذولة لتنفيذ خط ربط كهرباء صرة- طولكرم، وتذليل العقبات والمعيقات، ومتابعة العمل لإيجاد الحلول الاستراتيجية لاحتياج الكهرباء بمحافظة طولكرم.

ونقل أبو بكر للوفد تحيات الرئيس محمود عباس وتقديره للجهد الدولي والتضامن مع شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، وصولا إلى إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. 

وقدم شرحا عن واقع محافظة طولكرم والحاجة المستمرة لزيادة القدرة الكهربائية لتلبية احتياجات المواطنين، موضحا أن النقص بالقدرة الكهربائية له انعكاسات وتأثير على مجمل الحياة العامة، وضرر على الاقتصاد والاستثمار، ويسبب ضررا على الاستخدامات الصحية والتعليمية والبنية التحتية، وكافة القطاعات على مستوى المحافظة.

وأوضح أن هذا اللقاء جاء لوضعهم بصورة واقع المحافظة بما يتعلق بالنقص بالقدرة الكهربائية، مستعرضا الوضع الصعب والمعاناة بسبب نقص الكهرباء، مع العمل المستمر لاستكمال إنشاء خط ربط  كهرباء صرة– طولكرم، والمعيقات التي تواجه هذا العمل من الاحتلال.

وأشار إلى أن الخط ليس حلا استراتيجيا، بل حل مؤقت، فيما أن الحل الاستراتيجي يكمن بإنشاء محطة تحويل لسد احتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية من خلال محطة التحويل، مع العمل على إضافة محولات أخرى لزيادة القدرة من خلال هذه المحطة.

من جانبه، قال ملحم إن هذا اللقاء يأتي ضمن جولة لوفد الدول الرئيسية المانحة لقطاع الطاقة الكهربائية، واطلاعهم على مشروع خط ربط صرة- طولكرم، والاطلاع على التحديات والمعيقات، والطلب من الدول المانحة بالتدخل للتغلب على المعيقات التي يفرضها الاحتلال، وبذل الجهود لأخذ التراخيص للبدء بالمرحلة  الثالثة من الخط من صرة إلى دير شرف، علما  أننا  شارفنا على انتهاء المرحلتين الأولى والثانية من الخط.

وأوضح أنه تم إطلاع الدول المانحة على المشاريع المستقبلية بالطاقة الكهربائية بمحافظة طولكرم، من خلال إنشاء محطة تحويل رئيسية، لتزويد المحافظة بالطاقة الكهربائية. 

ـــــــــ