| ما هو مرض الطفل مصطفى وليد؟.. تكفل الرئيس السيسي بعلاجه

تحمل آلامًا مبرحة بسبب حاجته لإجراء عملية زراعة جهاز هضمي بالكامل تكلفتها 36 مليون جنيه، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين التعاطف وجمع التبرعات للصغير الذي لم يتجاوز عمره الـ17 عامًا، قبل أن يتكفل الرئيس عبدالفتاح السيسي بعلاجه منذ قليل؛ الأمر الذي أثار تساؤلات عِدة مفادها ما هو مرض الطفل مصطفى وليد؟

ما هو مرض الطفل مصطفى وليد؟

وإجابة سؤال ما هو مرض الطفل مصطفى وليد؟، بحسب والدته زينب مهاب، هو مرض نادر يُدعى CIPO، ويعني شلل في الجهاز الهضمي، ما دفع الأسرة إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال القولون بشكل كامل، إذ يحتاج الطفل إلى زراعة جهاز هضمي كامل، يشمل المعدة، والطحال، والبنكرياس والأمعاء.

وعن ما هو مرض الطفل مصطفى وليد؟، قالت والدته خلال برنامج «واحد من الناس» المُذاع على شاشة الحياة، إنّ ولادة نجلها في وقت مبكر عن موعده، كانت سببًا في حدوث تأخر بسيط، إذ كان «مصطفى» طفلا طبيعيا حتى سن 13 عامًا، حتى لاحظوا انتفاخ بطنه بشكل غريب، إلا أنّ الأطباء لم يتمكنوا من تشخيص حالته.

وكان الطفل مصطفى وليد يعاني بشكل يومي من ارتفاع درجة الحرارة، التي كانت تصل في بعض الأحيان إلى 40 درجة مئوية؛ فهو مصاب بمرض السكري، الذي نتج عن مرضه النادر، بعد قضائه على البنكرياس، كما يعاني أيضًا من إسهال أفقده الكثير من وزنه.

وكانت الأم قد تمكنت من جمع مليون و650 ألف جنيه من أصل 36 مليون جنيه، عن طريق التبرعات بـ4 بنوك مصرية وتحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي، قبل أن يستجيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم لاستغاثة برنامج «آخر النهار»، الذي يُعرض على قناة «النهار» ويقرر التكفل بعلاج الطفل مصطفى وليد.

جراحة فريدة من نوعها لـ الطفل مصطفى وليد

وهذه العملية النادرة والمتمثلة في عملية زراعة الجهاز الهضمي أجريت لنحو 220 ألف شخص حول العالم، وتتكلف 36 مليون جنيه وتجرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

وزار العديد من الفنانين «مصطفى»؛ بينهم الفنان تامر حسني ورامي جمال، إذ أُطلق عليه لقب «سوبر هيرو».